رئيس التحرير
عصام كامل

"كيرى" يحث مصر على إجراء إصلاحات اقتصادية

وزير الخارجية الامريكي
وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال اجتماعه بالرئيس مرسى

قال مسئول أمريكي إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حث مصر على الإسراع في إجراء الإصلاحات الاقتصادية اللازمة للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، قائلا إن هذه الإجراءات ضرورية للحصول على مساعدات إضافية من الكونجرس الأمريكي.


أضاف المسئول أن كيري التقى الرئيس المصري محمد مرسي على هامش قمة للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا أمس السبت في اجتماع استمر قرابة الساعة، بحثا خلاله الحرب الأهلية في سوريا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وحقوق الإنسان في مصر واقتصادها المتعثر.

وقال المسئول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن كيري أكد ضرورة إجراء الإصلاحات لإقناع المشرعين الأمريكيين بالمضي قدما في تقديم المزيد من الدعم الاقتصادي لمصر.

تابع: "حث (كيري) على البدء في تنفيذ الإصلاحات الآن للتحرك نحو تلبية المتطلبات اللازمة للحصول على حزمة صندوق النقد الدولي."

وأثناء زيارته الأولى لمصر بعد توليه منصب وزير الخارجية والتي قام بها في الثالث من مارس. قال كيري للرئيس المصري إن الولايات المتحدة ستقدم للقاهرة 190 مليون دولار كدفعة أولى من بين 450 مليون دولار تعهدت بتقديمها لدعم الموازنة نظرا لالتزام مرسي بالمضي قدما في عملية صندوق النقد.

ولكن المبلغ المتبقى سيتوقف على الإصلاحات الاقتصادية وهي نقطة أشار إليها كيري مجددا في العاصمة الإثيوبية.

وقال المسئول: "قال (كيري)... نحتاج أن نظهر للكونجرس أنكم اتخذتم الإصلاحات الضرورية."

أضاف: "كنت مؤيدا قويا لتقديم الدعم إلى مصر. ومازلت أدعم تقديم المساعدة لمصر ولكن... نحتاج إلى رؤية تنفيذ الإصلاحات التي ستشجع زملائي السابقين" على التحرك.

وعمل كيري في مجلس الشيوح الأمريكي لنحو 30 عاما قبل أن يتولى منصب وزير الخارجية في أول فبراير.
الجريدة الرسمية