رئيس التحرير
عصام كامل

لمريض الكبد.. احذر الأملاح ومدرات البول

أمراض الجهاز الهضمي
أمراض الجهاز الهضمي

نصح الدكتور مأمون عاشور، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب عين شمس، مرضى الكبد بضرورة مراعاة حالتهم الصحية وطبيعة العقاقير التي يتناولونها والتي قد تعارض مع بعض الأغذية متسببة في العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة.


وأكد أن مرضى الكبد الذين يتناولون عقار "الكورتيزون" أو أحد العقاقير التي يدخل في مكوناتها يجب عليهم تقليل ملح الطعام، والامتناع عن تناول الأطعمة المملحة تماما كالمخللات وفواتح الشهية وسمك الرنجة وما شابهها، حتى البسكويت والتسالي المملحة.

وأوضح أن السبب في الامتناع عن الكورتيزون هو أنه يعمل على تخزين أملاح الصوديوم في الجسم، مما يؤدي لاختزان كميات من الماء، وهذا ما يفسر تورم عدة أجزاء من جسم مرضى الكبد خاصة الوجه، بالإضافة إلى فقد كمية من البوتاسيوم في البول.

كما حذر "مأمون" من استخدام مرضى الكبد لمدرات البول، حيث تخرج الصوديوم من الجسم مع البول لتنخفض نسبته الطبيعية في الجسم، وهذا ما يفسر إصابة المريض بالتقلصات العضلية، لذا ينصح بالتقليل قدر الإمكان من السوائل.

بينما على مريض الكبد الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ومنها الكوسة، البطاطس، الطماطم، السبانخ، البقدونس، الخرشوف، الموز، التمر، التين، الزبيب، المانجو، المشمش، الجوافة، الكزبرة، والبقوليات.

الجريدة الرسمية