رئيس التحرير
عصام كامل

تعقيم "زجاجة رضاعة" الطفل أفضل وسيلة للتخلص من البكتريا

زجاجة رضاعة الطفل
زجاجة رضاعة الطفل - صورة أرشيفية

حذر الدكتور حلمي محمد استشاري طب الأطفال من خطورة تسخين زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل في الميكرويف، موضحا أن حرارة الميكرويف العالية تتسبب في تغيير مكونات الحليب مع تكسير البروتينات، وقتل الأجسام المضادة الأمر الذي يفقد الحليب العديد من مكوناته الأساسية.


وقال حلمي إن الاهتمام بزجاجة الطفل، وتعقيمها بشكل جيد، يحمي الطفل من العديد من الميكروبات التي تضر بمعدته، مطالبا الأم بضرورة وضع الزجاجة في ماء مغلي لمدة 10 دقائق علي النار، حتى يتم تعقيم الزجاجة، وقتل أي ميكروب بداخلها.

وأكد أن عملية تنظيف الزجاجة يجب أن تبدأ بعد انتهاء الطفل من الرضاعة، بحيث تبدأ الأم في تنظيف الزجاجة، والتخلص من أي حليب متبق بداخلها حتي لا تتكاثر البكتريا، بحيث يتم نقعها في الماء لفترة، موضحا أنه بعد عملية الغلي يتم ترك الزجاجة لفترة داخل الإناء حتي تبرد، وبعد ذلك يتم غلي المياه المعدنية، ووضعها داخل الزجاجة لخلطها باللبن لإعطائها للطفل.

وأضاف استشاري طب الأطفال، أن هناك من الأمهات يقومون بوضع حلمة الرضاعة في فمهم بعد عملية التعقيم مباشرة للتأكد من عدم سخونة اللبن، وقبل وضعها في فم الطفل، مؤكدًا أن فم البالغين به العديد من الميكروبات والجراثيم التي تصيب الطفل بالعديد من الالتهابات والعدوي الجرثومية في المعدة وإصابة الطفل بإسهال شديد.
الجريدة الرسمية