رئيس التحرير
عصام كامل

شاهد جزءا من طريق الكباش بعد الانتهاء من ترميمه بالأقصر

فيتو

أنهت وزارة الآثار أكثر من 90 % من مشروع ترميم طريق الكباش بمعبد الأقصر تمهيدا لافتتاحه أمام الزائرين قريبا.

وكشف الدكتور مصطفى الصغير، مدير آثار الكرنك وطريق الكباش، تفاصيل ترميم طريق الكباش بمحافظة الأقصر، مشيرا إلى إن طريق الكباش من أهم المعالم الأثرية الرئيسية للأقصر وأنه يشهد أعمال تطوير منذ فترة.


وأضاف أن أعمال التطوير تساهم فيها وزارة الآثار، بالإضافة إلى محافظة الأقصر والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن أعمال التطوير تشمل تحديد مسار الزيارة وإحاطة الموقع بالأسوار لتحديد المكان نفسه، بالإضافة إلى إنشاء مداخل ومخارج للطريق الذي يبلغ طوله 2700 متر، ويربط معبد الكرنك في الشمال بمعبد الأقصر في الجنوب.

الحكومة: إزالة تعديات طريق الكباش بالأقصر تمت في إطار القانون

وأوضح المشرف على مشروع طريق الكباش، أن العمل في مشروع طريق الكباش يسير بخطوات ثابتة ومنتظمة، تمهيدًا لافتتاحه نهاية العام الجاري، موضحًا أنه لا يوجد أي عقبات خلال أعمال التطوير، والوزارة تعمل بشكل جاد في المشاريع المفتوحة لسرعة الانتهاء منها في أقرب وقت، حيث تعد الحضارة المصرية القديمة مصدر دخل للبلاد بصفة عامة وللوزارة بصفة خاصة.

وأشار الصغير، إلى أن أعمال الترميم تتم على أعلى مستوى من التقنيات الحديثة المعتمدة في أنحاء العالم، مؤكدا أن الوزارة بها كوادر متميزة في جميع التخصصات، والتي تعمل بكل جهد للخروج بالمشروع بالشكل الذي يليق به، حيث إن مشروع طريق الكباش من أهم وأبرز مشاريع وزارة الآثار في الوقت الحالي، وأن وزارة الآثار قطعت شوطًا كبيرًا في أعمال تطوير وترميم مشروع طريق الكباش، الذي سوف يستفيد به بشكل كبير أهالي الأقصر من خلال زيارة السياح ليلًا في ممشى طريق الكباش، كما يخدم الطريق عملية البيع والشراء بالمحافظة ليلا، حيث تم وضع برجولات خشبية حتى يستطيعوا السياح أن يرتاحوا خلال تحركهم بطريق الكباش الفرعوني.


ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عام 2019 سيكون عاما مميزا لقطاع الآثار بمحافظة الأقصر، ويشهد قريبا إنهاء وافتتاح مشروع طريق الكباش لخدمة الآثار والسياحة بالمدينة التاريخية الأشهر في العالم أجمع، مشددًا على أن أعمال ترميم وتنصيب التماثيل بطريق الكباش شملت عمل جاد ومميز بأيادي رجال الترميم والعمال.

وأضاف وزيري، أن طريق الكباش عبارة عن طريق بمسافة 2700 متر، ويضم عدة تماثيل على الجانبين بطول الطريق من معبد الأقصر وحتى معابد الكرنك، ويضم الطريق "كباش الأسرة الثامنة عشرة" وهي من البوابة عشرة بمعبد الكرنك جنوبًا إلى بوابة معبد موت شمالًا، وهي تماثيل كباش برأس الإله آمون رع بمسافة 350 مترا بإجمالي عدد الكباش 130 تمثالا "66 شرقًا و64 تمثالا غربًا"، و"كباش بوابة خنسو" بإجمالي عدد التماثيل 114 تمثالا، وبذلك يبلغ إجمالى تماثيل الأسرة الثامنة عشرة بالطريق 244 تمثالا، بالإضافة لـ"كباش الأسرة الثلاثين" وهي تماثيل أبو الهول وترجع للأسرة 30 بعصر الملك نختنبو الأول، من معبد موت حتى التقاطع غربًا بمسافة 200 متر بإجمالي عدد التماثيل 62 تمثالا، ومن التقاطع غربًا إلى شارع المطار جنوبًا بإجمالي مسافة 475 مترا بإجمالي 178 تمثالا، ومن المكتبة لشارع المطار حتى شارع المطحن بمسافة 620 مترا، وتضم 200 تمثال، وكذلك 14 تمثالا آخرين من المحتمل أن تكون أسفل شارع المطحن ليصبح الإجمالي 214 تمثالا، ومن شارع المطحن حتى كنيسة العذراء بمسافة 225 مترا بإجمالي 79 تمثالا، و5 قواعد أخرى من شارع توت عنخ آمون، ليصل إجمالى التماثيل 84 تمثالا، ومن كنيسة العذراء إلى مبنى السنترال بمسافة 383 مترا، بإجمالى 146 تمثالا، ومن السنترال حتى مدخل معبد الأقصر بمسافة 347 مترا بإجمالي 130 تمثالا، وبذلك تم الانتهاء من تركيب وترميم 1058 تمثالا، لكل من آمون رع وأبو الهول تقريبًا خلال الفترة الماضية.

ويعد طريق الكباش الفرعوني سحرا تاريخيا خاص من الحضارة الفرعونية الموجود في قلب مدينة الأقصر حتى يومنا هذا منذ آلاف السنين، فهو عبارة عن طريق احتفالات تاريخي يضم تماثيل أبو الهول أو الكباش بطول 2750 مترا من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك، وكان في العصور الفرعونية عدد الكباش في الصفين 1300 كبش ما بين كل كبش وكبش 4 أمتار، وطول الكبش الواحد نحو 2.50 متر، والموجود حاليًا من كافة تلك الكباش الـ 1300 لا يزيد عن 300 كبش فقط من الكباش الأصلية، وباقي الكباش عبارة عن بقايا وتدمرت في العصور التي أعقبت العصور الفرعونية، كما قام الأهالي قديمًا بالتعدي على المناطق الأثرية والإهمال خلال السنوات السابقة، حيث أخذ العشرات من الأهالي الكتل والكباش وأقاموا عليها المنازل وجعلوها أساسا حجريا لمنازلهم، كما كان يزين الطريق بين كل كبش وآخر دائرة مزروع بها زهور ومربوطة بقنوات مياه لرى الزهور.
الجريدة الرسمية