رئيس التحرير
عصام كامل

"الإيكواس" تعلن بدء التعاون مع الأمم المتحدة في الأنشطة الإنسانية

مجموعة الإيكواس
مجموعة الإيكواس

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" عن بدء التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية في مجالات السكان وتقديم الخدمات الإنسانية لهم.


وذكر بيان المجموعة التي تتخذ من العاصمة النيجيرية "أبوجا" مقرا لها اليوم الأربعاء أن اتفاق الجانبين على التعاون المشترك، جاء خلال زيارة لوفد من الصندوق برئاسة مديره الإقليمي لغرب أفريقيا، بينوت كالاسا إلى مقر الإيكواس بأبوجا ، حيث استقبله نائب رئيس مفوضية "الإيكواس" توجا ماكلونتش.

وأعرب مسئول الصندوق الأممي عن رغبته في التعاون مع "الإيكواس" في تنفيذ المشروعات الإنسانية والتنسيق بينهما ، وأعرب أيضا عن أسفه لتأخر العديد من الدول الأفريقية في تنفيذ مشروعات التنمية الاقتصادية.

من ناحية أخرى ، أشار بيان آخر للإكواس إلى أن وزراء الأشغال والبيئة التحتية والمالية والعدل في نيجيريا وبنين وكوت ديفوار وغانا وتوجو ، اجتمعوا مؤخرا في العاصمة النيجيرية أبوجا ، لبحث انشاء طريق سريع يربط عدد من دول غرب أفريقيا ويمتد من مدينة لاجوس النيجيرية إلى مدينة أبيدجان بكوت ديفوار ، مشيرا إلى أن الطريق السريع سيمر بمدن اقتصادية مهمة في غرب أفريقيا وبالتحديد لاجوس وأكرا وكوتونو ولومي وأبيدجان.

يذكر أن مجموعة الإيكواس تتكون من 15 دولة وتأسست عام 1975 في مدينة لاجوس العاصمة القديمة لنيجيريا ، ومهمتها الأساسية دعم التعاون الاقتصادي بين دول غرب أفريقيا ، وتضم المجموعة (نيجيريا ، وبينين ، وبوركينا فاسو ، والرأس الأخضر، وكوت ديفوار ، وجامبيا، وغانا ، وغينيا ، وغينيا بيساو ، وليبيريا ، ومالي ، والنيجر ، والسنغال ، وسيراليون ، وتوجو) ، وكانت موريتانيا أحد أعضاء المنظمة ولكنها انسحبت عام 2000 ، وتم اختيار مصر عضوا مراقبا بها .
الجريدة الرسمية