رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع أعداد اللاجئين السوريين الفارين إلى الأردن

اللاجئون السوريون_صورة
اللاجئون السوريون_صورة أرشيفية

تراجعت أعداد اللاجئين السوريين العابرين للأراضي الأردنية فرارا من سوريا بسبب الأحداث التي تشهدها المناطق الحدودية المحاذية للأردن بين الجيشين النظامي والحر.


وقال الناطق الإعلامي لشئون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود - في تصريح صحفي اليوم" الأربعاء " - إنه دخل إلى المملكة أمس لاجئ مصاب بطلق ناري داخل سوريا حال عبوره الأراضي الأردنية ما تطلب من الجهات المختصة إخلائه إلى القطاع الصحي في الأردن لتلقي العلاجات الضرورية.

ولفت إلى أنه تم تكفيل 133 لاجئا سوريا للخروج من مخيم "الزعتري" بمحافظة المفرق(75 كم شمال شرقي عمان) بعدما انطبقت عليهم شروط الكفالات فيما غادر 271 لاجئا الأردن طواعية عائدين إلى بلادهم بعد تعبئتهم نماذج العودة المخصصة لذلك.

وأشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين في مختلف المحافظات الأردنية بلغ 537 ألفا و 851 لاجئا سوريا، لافتا إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذين عبروا أراض المملكة منذ بداية العام الحالي زاد عن 185 ألف لاجئ، فيما أصبح مخيم "مريجيب الفهود " بمحافظة الزرقاء (23 كم شمال شرقي عمان ) يضم زهاء 3 آلاف لاجئ.

وأكد الحمود أن تدفق اللاجئين إلى الأردن لم يعد بمقدور الدولة التعامل معه ما يتطلب تضافر جهود كافة المؤسسات الدولية والعربية لتخفيف انعكاساته السلبية التي تطال المملكة في كافة الجوانب.

وأوضح أن الأعداد المتزايدة للاجئين السوريين إلى الأردن تضغط بشدة على كافة مناحي الحياة في المملكة لاسيما البنية التحتية والحياة المعيشية للسكان خصوصا وأن أغلبهم يقطن في نطاق المجتمعات المحلية ما أثر سلبا على ارتفاع أسعار المواد التموينية نظرا لزيادة الطلب عليها واحيانا ندرتها وعدم توفرها.

ودعا الحمود كافة المنظمات الدولية المانحة القيام بواجباتها تجاه مسألة اللجوء لتخفيف الانعكاسات السلبية الناجمة عنه تجاه المملكة.
الجريدة الرسمية