رئيس التحرير
عصام كامل

"ريحان": جولات "عيسى" تخدم العمل الأثري

الدكتور عبد الرحيم
الدكتور عبد الرحيم ريحان

أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء، اليوم الأربعاء، أن تحركات الدكتور أحمد عيسى وزير الدولة لشئون الآثار خلال أسبوعين تتسم بالديناميكية على كل المستويات التي تخدم العمل الأثرى.


وأوضح أنه رصد تحركات الوزير الذي اقترح بروتوكولا للتعاون في لقائه مع الدكتور ياسر الشايب مدير مركز التوثيق الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية يشمل تدريب الأثريين على استخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا توثيق الآثار ومشروع للمسح ثلاثى الأبعاد للمقتنيات الأثرية بالمتاحف وإنتاج أفلام وثائقية عن الآثار للأطفال كما اتفق مع وزير الثقافة على طباعة الكتب الأثرية وطرق لحفظ التراث السينمائى.

وأضاف ريحان أن جولات الوزير بالمتاحف والمواقع الأثرية أسهمت في تنشيط العمل الأثرى حيث تفقد المرحلة الثالثة لتطوير منطقة الأهرامات بتكلفة 300 مليون جنيه والسعى لتمويلها للانتهاء من مركز الزوار الذي يضم قاعة لعرض الأفلام التسجيلية ومكتبة ومركز معلومات ومطعما وكافتيريا وعلاج مشكلة الباعة الجائلين، وفى المتحف المصرى تابع الإجراءات الأمنية بنفسه، وأوصى بنقل توابيت خشبية للمخازن المتحفية بمتحف الحضارة أو المتحف المصرى الكبير لحمايتها.

وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية التي ستؤدى إلى إعاقة التقدم في العمل الأثرى هى مشكلة التمويل، ولن يتأتى ذلك إلا بتحويل وزارة الدولة لشئون الآثار إلى وزارة آثار ورصد ميزانية للآثار تناسب الأعمال المنوطة بها.

وطالب ريحان بإعداد صف ثان جاهز لتولى القيادة بالوزارة بتوفير درجات مدير عام ممولة يشترط في الحصول عليها الأقدمية والخبرة في العمل والدرجة العلمية والإنتاج العلمى في مجال التخصص.. 
الجريدة الرسمية