رئيس التحرير
عصام كامل

لا تبذير وتفاخر.. رمضان تراحم


ما أن أهل الشهر الفضيل حتى انهمر سيل صور موائد الطعام بما لذ وطاب، عبر حسابات "instagram" دون أدنى مراعاة لمشاعر الفقراء ومن لا يجدون أقل القليل للإفطار عليه بعد مشقة صيام ساعات طويلة.


المال نعمة يمن الله بها على عباده لتحقيق ما يريدون من مصالح ومعايش، واعتبره الله تعالى في كتابه الكريم "زينة الحياة الدنيا"، لكن البعض لا يحسن التعامل مع هذه الزينة التي أمر الله تعالى بإنفاقها في مكانها الصحيح.

شهر رمضان، المعروف بالبر والتقوى والإحسان، ارتبط للأسف لدى الكثيرين بالتبذير والإسراف في الطعام والحلوى والمأكولات الرمضانية، غير مبالين بتقنين الإنفاق على الأطعمة وأخذ ما يكفي منها فقط، لكن ما يحدث هو العكس، حيث البذخ والإسراف بخلاف بقية الأشهر، وكأن رمضان شهر الشراء والأكل بلا حدود، غير مبالين بكثير من الأسر التي تعاني الفقر والجوع، ولا تجد من يتصدق عليها.

يجمع شهر رمضان المبارك الأسر على مائدة واحدة، لبث روح التراحم والترابط، ويسعى الجميع للتعامل مع الولائم بكرم وسخاء، لكن سرعان ما يتحول الكرم إلى بذخ وتبذير بقصد التفاخر، وهنا يقع الإنسان في ذنب الإسراف الذي حذر الله تعالى منه في كتابه العزيز: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ". فلا يجوز البذخ في الطعام بقصد التفاخر، لأنه أمر مخالف لتعاليم الدين الحنيف.

لا يقتصر التبذير على الأسر والولائم، بل يمتد أحيانا إلى المساجد وموائد الرحمن، عندما لا يتم التنسيق مع القائمين عليها بشكل مسبق، فيحضر كل من يريد المساهمة ما لديه من أطعمة بشكل يفيض عن حاجة المفطرين، فيلقى الكثير من الطعام في القمامة.

التبذير آفة تعود بالضرر على أصحابها والمجتمع، واعتبرها الله تعالى من الآثام ونهى عنها نهيا صريحا، لما فيها من إهدار النعم وإنفاق المال بطريقة غير صحيحة، بينما امتدح الله تعالى أهل الوسطية والاعتدال في الإنفاق عندما قال "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا".

للتبذير أسباب وبواعث توقع فيه وتؤدي إليه، ويعد الجهل بتعاليم الدين من أبرز الأسباب التي تدفع إلى الإسراف في كل شيء، وتكون نتيجته السمنة والكسل والتراخي عن أداء الطاعات وينعكس ذلك على العمل والإنتاج والإنجاز وغيرها.

يقودنا ذلك إلى نشأة الإنسان الأولى لأنها الأساس الذي ينتهجه في حياته، فإذا نشأ في أسرة مسرفة مبذرة أصبح مثلهم وتأسى بفكرهم، كما يمكن للسعة بعد الضيق أن تقود الإنسان إلى التبذير بعد أن عاش حرمانا كبيرا، ما يجعل لديه رد فعل عكسيا باللجوء إلى التفاخر حتى يتخلص من مشاعر حرمان ومعاناة الماضي.

وربما يكون سبب الإسراف الصحبة، التي لا تضع حدود الله أمامها، فمخالطة هؤلاء تضر بأخلاق الإنسان، كما قال صلى الله عليه وسلم: "المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل". كذلك تدفع الرغبة في التباهي أمام الناس والأقرباء إلى الإسراف والتبذير، حتى يقال إنه إنسان سخي، ويمكن أن يصبح مسرفا حتى لا يقال إنه بخيل فينفق المال دون تبصر أو تفكر.

لكي نتجنب الإسراف يجب إدراك أن المراد بصيام رمضان تطهير النفس والمال من الذنوب والخطايا، وتدريبها على الصبر والجهاد والمشقة، وليس إقامة الولائم والحفلات والسهرات والبحث عن الملذات، كذلك التفكر والتدبر في النتائج المترتبة على البذخ والتبذير، وعلى المسلم أن يتذكر قبل التبذير، أن هنالك فقراء ومحتاجين أحق بهذا الخير، وأن المراقبة الذاتية الدائمة تعطي صاحبها دافعا لكبح نفسه ومنعها من الإسراف والتفاخر بنعم الله عليه.

وحتى تحافظ العائلة على نفسها، يجب أن تتبع تعاليم الدين السمحة وتعمل بها وتدرب أبناءها عليها كي يعتادوا الاعتدال في الإنفاق، فقد قال النبي: "كلوا واشربوا، والبسوا وتصدقوا، في غير إسرافٍ ولا مخيلةٍ".

وبالإمكان تجنب مرافقة المبذرين والمترفين غير المبالين بعواقب الإسراف ونتائجه، والسير مع من وصفهم الله تعالى بالذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه.

فإذا طبق كل إنسان الضوابط الإسلامية للنفقات في رمضان، والتزم الطريق السليم للاعتدال وعلم أبناءه سواء السبيل، انعكس ذلك على حياته كلها ونال رضوان الله تعالى، وتجنب الوقوع في فخ التبذير والتفاخر.

الجريدة الرسمية