رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يغلق الحدود ويرفض دخول آلاف اللاجئين السوريين

اللاجئون السوريون
اللاجئون السوريون

قال دبلوماسيون ونشطون وموظفو إغاثة إن الأردن أعاد آلاف اللاجئين السوريين خلال الأسبوع المنصرم في أول حملة من نوعها منذ بدء الأزمة السورية قبل أكثر من عامين.


ويستضيف الأردن يوم الأربعاء مؤتمرا دوليا عن سوريا واستقبل بالفعل 473587 لاجئا سوريا من بين 1.5 مليون لاجئ سوري فروا من الصراع في نزوح جماعي تسارع خلال الأربعة أشهر الماضية وفقا لبيانات الأمم المتحدة.

وقال لاجئون وموظفو إغاثة إن نقاط العبور الأربع غير الرسمية التي يستخدمها اللاجئون السوريون الفارون من القصف في محافظة درعا الجنوبية ظلت مغلقة طوال الأيام الستة الماضية لكن معبر جابر الحدودي الرسمي ظل مفتوحا.

وقال أبو حسين الزعبي وهو موظف إغاثة سوري تم الاتصال به هاتفيا من معبر نصيب الحدودي حيث قال إن نحو 1000 لاجئ سوري تقطعت بهم السبل "السلطات الأردنية امتنعت عن استقبال اللاجئين مهما كانت ظروفهم باستثناء الجرحى."

وأضاف "هناك الآن عدد كبير من اللاجئين تجمع عند الحدود يحاول دخول الأردن وينتظر فتح الحدود."

وأرجع دبلوماسي غربي إغلاق الحدود لدواع أمنية قبل اجتماع (أصدقاء سوريا) غدا في عمان حيث يناقش وزراء خارجية دول غربية وعربية معارضة للرئيس السوري بشار الأسد سبل التوصل إلى حل سياسي للصراع.

وقال "الأردنيون قلقون على الأمن وهم يبعثون إشارات إلى المجتمع الدولي تبرز العبء الهائل الواقع على أكتافهم الآن."

ويسعى الأردن الذي يفتقر إلى موارد للحصول على مساعدة من الخارج حتى يتمكن من التعامل مع الأعداد الهائلة من اللاجئين السوريين.

وأكد رئيس بعثة المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الأردن لرويترز أن تدفق اللاجئين تباطؤ وانخفاض لأعداد قليلة خلال الأيام القليلة الماضية لكنه قال إن الأسباب غير واضحة.

وقال اندرو هاربر "نحن متأكدون تماما أن اللاجئين لا يتوافدون على الحدود. وفي الوقت الراهن الطرق الموصلة إلى الحدود مغلقة."

وصرح بأن أقل من 30 لاجئا وصلوا خلال الأيام الثلاثة الماضية مقارنة بنحو ألف أو الفين عادة في اليوم.

وقال هاربر أن هناك حاجة لفعل المزيد لتوسيع نطاق جهود الإغاثة داخل جنوب سوريا لتخفيف العبء عن الأردن الذي تعاني موارده من ضغط شديد.

ومخيم الزعتري في الاردن الذي يستضيف أكثر من مئة ألف لاجيء سوري هو أكبر مخيم للاجئين السوريين في المنطقة
الجريدة الرسمية