رئيس التحرير
عصام كامل

"غراب": إعادة النظر في دعم البنزين يوفر 20 مليار جنيه للدولة

 عبد الله غراب وزير
عبد الله غراب وزير البترول الأسبق

طالب المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، بإعادة النظر في قضية دعم البنزين، مشيرا إلى أن هذه الخطوة توفر للدولة 20 مليار جنيه سنوياً.


وأوضح في تصريحات خاصة، أن دعم الطاقة يلتهم من موازنة الدولة، نحو 120 مليار جنيه، يذهب أغلبها للأغنياء، مشددا على أن الحكومة تدعم البنزين بنحو 20 مليار جنيه، لنسبة لا تتعدى 2% من المواطنين الذين يحصلون على هذا الدعم، وفي المقابل لا تستطيع الدولة توفير وسائل نقل آدمية لـ98% من المواطنين، مطالبا بتطبيق نظام الكروت الذكية للبنزين، لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وتساءل: "ما الذي يغضب صاحب السيارة في أن يحصل على 5 أو 6 لترات بنزين في اليوم بالسعر المدعم؟، طالما يؤدي غرضه أثناء فترات العمل، وإذا خرج للترفيه بعد ذلك يحصل على البنزين بسعر التكلفة، ولكن في النهاية المبدأ هنا هو توفير 20 مليار جنيه من دعم البنزين يتم توجيهها للخدمات الأخرى، مثل الطرق والكباري ووسائل النقل العام والمزلقانات".

ودعا إلى استخدام الطاقة الشمسية في محطات الكهرباء، بدلا من المازوت أو الغاز، متسائلاً: "كيف تكون مصر بدون طاقة شمسية؟ رغم امتلاكها ثروة كبيرة في هذه الطاقة، بالإضافة إلى أنها غير مكلفة، كما أنها من أكبر دول العالم في الكثافة الشمسية".
الجريدة الرسمية