رئيس التحرير
عصام كامل

بان كى مون يدعو عباس ونتنياهو لاستئناف مفاوضات السلام

 نائب المتحدث الرسمى
نائب المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة ادوارد

قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ادواردو ديل بوي اليوم إن بان كي مون أجري في اليومين الماضيين، محادثات هاتفية مع كل من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطين محمود عباس حول سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والتطورات الجارية حاليا على الأرض، بما في ذلك في القدس الشرقية.


وأضاف نائب المتحدث الرسمي - في المؤتمر الصحفي اليومي - أن "بان كي مون أعرب عن دعمه القوي للجهود المستمرة نحو استئناف محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه الجهود إلى مبادرة سلام جوهرية قريبا.

كما شدد الأمين العام على أهمية قيام الطرفين الفلسطيني والأسرائيلي بايجاد الظروف المواتية لاستئناف مفاوضات ذات معنى".

وفيما يتعلق التوترات الأخيرة في القدس الشرقية، والقيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على الوصول إلى الأماكن المقدسة الأسلامية والمسيحية ومسلم، أعرب الأمين العام في محادثته الهاتفية مع رئيس الوزراء الأسرائيلي عن قلقه إزاء استمرار فرض هذه القيود،ودعا السلطات الإسرائيلية إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

ونوه نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إلى أن بان كي مون شدد في محادثتيه الهاتفيتين مع محمود عباس ونتنياهو على أهمية احترام الحريات الدينية للجميع، وعلي ضرورة منح حق الوصول لجميع المصلين من كافة الأديان إلى أماكنهم المقدسة.


الجريدة الرسمية