رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: أكثر من 50% من البريطانيين لا يضعون واقى الشمس

معظم البريطانيين
معظم البريطانيين لايضعون واقى الشمس-صورةأرشيفية

دقت دراسة طبية ناقوس الخطر، من أن أكثر من 50% من البريطانيين لا يحرصون على وضع واقى الشمس أثناء خروجهم فى الهواء الطلق أو بجانب شاطئ البحر، فى الوقت الذى يستخدم فيه نحو 26 % منهم لكريمات طبية منتهية الصلاحية بأكثر من عامين، وهو ما يعنى على أقل تقدير عدم توفيرها الحماية الطبية اللازمة لبشرتهم إلا أنها تتسبب فى العديد من الآثار الجانبية الخطيرة.


يأتى ذلك فى الوقت الذى اعترف فيه مايقرب من 60% من البريطانيين عن أن الكثير من مستحضرات التجميل وواقى الشمس باهظة الثمن لا يتمكن الكثير منهم الحصول عليها بسبب تدنى مقدراتهم المالية على ذلك على الرغم من تنامى معدلات الإصابة بسرطان الجلد فى بريطانيا فى الآونة الأخيرة.

كما حذر الباحثون البريطانيون من أن نحو 9% من البريطانيين لا يستخدمون واقى الشمس بأى حال من الأحوال سواء بصورة موسمية أو عند الحاجة.

وفى ظل الارتفاع الجنونى لأسعار مثل هذه المستحضرات المهمة، طالب مسئولو عدد من "السوبر ماكت" الكبيرة؛ الحكومة البريطانية بضرورة خفض أسعار مثل هذه المستحضرات المهمة كخطوة مهمة على طريق الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد الذى بات ينتشر بصورة كبيرة بين البريطانيين.

ويرى ما يقرب من ثلثى الذين شملهم الاستطلاع أنه يجب إلغاء الضرائب المفروضة على مثل هذه المستحضرات وتشكيل جبهة ضغط على الحكومة البريطانية لتنفيذ ذلك، بالإضافة إلى الحيلولة دون فرض ضرائب جديدة عليها.
الجريدة الرسمية