رئيس التحرير
عصام كامل

لطلبة الثانوية العامة.. اشحن طاقتك بغذاء متوازن

الغذاء المتوازن-صورة
الغذاء المتوازن-صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة أميرة زيد، أخصائي التغذية العلاجية، على أن النظام الغذائي المتوازن يعد شرطا أساسيا من شروط رفع نسبة التركيز وتقوية الذاكرة وتحسين المزاج لطلاب المرحلة الثانوية، خاصة في الأيام القليلة التي تسبق الامتحانات، لتمد الجسم بالفيتامينات الضرورية، دون زيادة في الوزن.


* الإفطار:
- شاى أو قهوة، ويمكن إضافة ربع كوب لبن منزوع الدسم والذي يحتوي على 50 سعرا حراريا، وربع رغيف خبز أسمر، أو قطعة توست، أو رغيف كايزر، والذي يحتوي على 90 سعرا حراريا.
- بيضة مسلوقة أو قطعة جبن قريش، أو قطعة جبن نستو، أو قطعة جبن شيدر في حجم القطعة النستو، أو كوب زبادي منزوع الدسم والذي يحتوي على 75 سعرا حراريا، أو 3 ملاعق فول مدمس مع ملعقة زيت ذرة مرتين أسبوعيا على الأكثر = 180 سعرا حراريا.
- كوب جريب فروت + ثمرتي طماطم متوسطي الحجم = 75 سعرا حراريا.
أي يكون متوسط السعرات الحرارية في وجبة الإفطار 300 سعر حراري تقريبا.

* الغداء:
- ربع رغيف خبز، أو ثلاث ملاعق أرز، أو أربع ملاعق مكرونة، أو بطاطس مسلوقة = 90 سعرا حراريا.
- طبق سلطة خضراوات طازجة بالليمون = 80 سعرا حراريا.
- طبق متوسط من الخضار المطبوخ ني في ني أو سوتيه كوسة.
- فاصوليا، بسلة، خرشوف، بامية = 125 سعرا.
- قطعة لحم بتلو أو كندوز 125 جراما مسلوقا أو مشويا.
- ربع كيلو سمك مشوي = 250 سعرا، أو ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية منزوعة الجلد = 260 سعرا، أو قطعتى كبدة متوسطتى الحجم مشويتين = 260 سعرا، أو طبق متوسط الحجم من شوربة العدس = 300 سعر، أو بيضتين أومليت مع 50 جراما بسطرمة مقلية بقطعة زبد صغيرة = 350 سعرا.
- ثمرة فاكهة ( برتقال، أو يوسفي أو جوافة أو كمثرى ) ثمرتين من الخوخ أو 3 ثمرات من مشمش، أو ربع موزة، أو ملاعق فرط رمان = 75 سعرا حراريا.

* العشاء:
- كوب زبادي متوسط الحجم منزوع الدسم = 75 سعرا حراريا.
- طبق سلطة متوسطة الحجم = 80 سعرا.
- كوب عصير جريب فروت أو برتقالة = 75 سعرا.
- ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل = 15 سعرا.

وللتغيير من الممكن أن تكون وجبة العشاء مثل وجبة الإفطار، أو نصف وجبة الغداء، وبذلك يكون متوسط السعرات الحرارية في العشاء حوالي 300 سعر.

الجريدة الرسمية