رئيس التحرير
عصام كامل

"محور تنمية قناة السويس" فى برنامج المرشحين السابقين.. "أبوالفتوح" وضع خطة بالتفصيل فى فيديو.. موسى حلم بتحويله لمركز عالمى للتجارة والصناعة.. شفيق وضعه كمشروع مصرى عالمى.. وصباحى يعتمد على "شرف"

فيتو

بالرغم من حالة الغضب التي سيطرت على خبراء السياسة والمرشحين السابقين للرئاسة ضد مشروع تنمية قناة السويس، الذى وضعته حكومة الدكتور هشام قنديل كحل سحري للأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر، إلا أنهم لم يختلفوا جميعا حول أهمية المشروع بدليل وضعه ضمن البرنامج الانتخابي لهم.


ففى البرنامج الانتخابي للمرشح السابق الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، عرف مشروع بأنه "النمو الاقتصادي المصري الجديد"، موضحا أن الخطة تقوم على تحويل المحور من مجرد ممر ومناطق صناعية وخدمية متفرقة إلى مركز للإنتاج والتوزيع العالمي للتجارة العالمية، وهو ما سيجعل قناة السويس قاطرة التنمية للاقتصاد المصري وسيجعل مصر تستفيد من موقعها الاستراتيجي لخدمة التجارة العالمية محققا دخلا لا يقل عن 100 مليار دولار بدلا من 5.4 مليار دولار سنويا.

وأوضح برنامج "أبوالفتوح" أن تطوير محور قناة السويس الاقتصادي في رفع معدلات نمو الاقتصاد بنسبة 8-10% سنويا، ويوفر  فرص عمل تقدر بنحو 1.5 مليون وظيفة خلال 5 سنوات، وتقدر التكلفة المبدئية لتنفيذ هذا المشروع بنحو 20 مليار دولار مطلوبة في فترة 5 سنوات.

بالإضافة لمشروع تطوير توربينة رياح محلية بطاقة 1.5 ميجاوات تتناسب مع مناخ خليج السويس خلال 4 سنوات، يضمن لمصر مكانة في القطاع العالمي لتكنولوجيا طاقة الرياح والريادة على مستوى الشرق الأوسط ويواجه ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة دون الحاجة للاعتماد على الخارج.

وهى خطة وضعها المهندس أشرف دويدار الذي كان ضمن فريق "أبوالفتوح" الذى درس مشروع التنمية منذ عام 2007.

أما مشروع المرشح السابق عمرو موسى تضمن أيضا خطة لمشروع تنمية قناة السويس وتحويلها من مجرد ممر ملاحى دولى تقتصر فائدة مصر منه على ما تتقاضاه من رسوم عبور السفن إلى مركز عالمي للتجارة والصناعة وتقديم الخدمات اللوجستية للسفن وصيانتها وصناعتها على غرار "روتردام" بهولندا وجبل علي في دبي، مقترحا إنشاء هيئة وطنية تتبعها شركة مساهمة مصرية.

أما برنامج حمدين صباحي المرشح السابق، فقد تحدث عن تبنيه مشروع "تطوير قناة السويس" ضمن المشاريع القومية التى قدمها علماء مصر، دون وضع تفاصيل عن خطته لذلك المشروع، والآن أعلن "صباحي" عن إعداده لمشروع قانون بديل لمشروع محور قناة السويس سيتقدم به لمجلس الشورى بدلا من المشروع المقترح من مجلس الوزراء.

"صباحي" الذى خلا برنامجه من تفاصيل للمشروع يعتمد على المهندس عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الأسبق، الذى استقال من لجنة المشروع وانضم لفريق "صباحي".

أما الفريق أحمد شفيق الذى قال عن المشروع إنه "على الشعب المصري أن يعلم جيدا بأن هناك عملية نصب جديدة تدبر حاليا، وذلك من خلال مشروع قناة السويس الجديد"، وفى البرنامج الانتخابي له قال عن خطته لمشروع القناة إنه سيقوم بمشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة في محيط قناة السويس والمحافظات الخمس بما ينقلها من كونها شريانا للنقل إلى مشروع مصري عالمي للنقل وتجارة الترانزيت والتسهيلات البحرية والصناعات المتعددة.



الجريدة الرسمية