رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة تخفض الكوليسترول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفاع الكوليسترول بالدم..ليس مرضًا عندما يصاب به الشخص، وإنما يعد مسببًا لأمراض أخرى مثل الجلطات والسكتات الدماغية وتصلب الشريين وارتفاع ضغط الدم.


وللوقاية من ارتفاع الكوليسترول فى غذائك اليومى، فان فاكهة الأفوكادو تحتوى على كميات كبيرة من حمض الأوليك وهو من الدهون غير المشبعة "الأحادية" التى تساعد على تخفيض الكولسترول بالدم لكونها غنية بالألياف وبها مادة كيميائية تسمى البيتاسيتوستيرول، التى تمتص المواد المضادة للأكسدة، فاحرص على إضافة شرائح من الأفوكادو فى كل طبق سلطة، كما أن العدس الأصفر يحتوى على الألياف القابلة للذوبان التى تشكل مادة لزجة تساعد على نقل الكوليسترول خارج الجسم، وعند إعداد وجبتك من العدس المطبوخ إحرص على إضافة بعض زيت الزيتون والخل البلسمى أو الأحمر، وكذا الثوم والبقدونس.

الفاصوليا الخضراء تحتوى أيضًا على البروتين وغنية بالألياف القابلة للذوبان ونسبة عالية من الايسوفلافون، وهو مركب نباتى يخفض مستويات الكوليسترول بالدم ،أيضًا 80%، من السعرات الحرارية بالمكسرات تأتى من الدهون، ولكنها دهون غير المشبعة الصحية، كما تحتوى المكسرات نسبة عالية من ستيرول النباتى الذى يعمل على منع امتصاص الكوليسترول. ونظرًا لهذه المزايا.

ومن الأطعمة التى تحد من ارتفاع الكوليسترول استخدام زيت الزيتون فى طهى الأطعمة لكونه مصدرًا للدهون غير المشبعة، بدلًا من الدهون الأخرى، كما أحرص على إضافة معلقة من زيت الزيتون على طبق السلطة لتفعيل المواد المضادة للأكسدة.

الكمثرى تعد مصدرًا غنيًا للألياف الطبيعية وأغلبها فى شكل بكتين الذى يخفض مستويات الكوليسترول حيث تتحد معه قبل امتصاصه وتخرجه إلى خارج الجسم، كما أن حبة الكمثرى تعطى الجسم 16%، من الألياف البكتين الموصى بها من خبراء التغذية.

أخيرًا تساعد الطماطم على خفض مستويات الكوليسترول الضار لكونها مصدرًا مهمًا لمركب الليكوبين ويفضل تناولها مطبوخة أوعصير طماطم.
الجريدة الرسمية