رئيس التحرير
عصام كامل

70 وزيرا في 9 شهور.. يا بلاش..!


كثيرا أجد نفسى في حيرة أمام الصديق القارئ الذى يتلقى كل يوم.. بل كل لحظة كما من الأخبار والحوارات، يسمع.. ويشاهد.. ويقرأ.. كل التناقضات التى ما أنزل الله بها من سلطان..!! لهذا لا أعرف ماذا يمكن أن نضيفه.!!


المشكلة الأساسية هى غياب الشفافية بيننا وأيضا غياب الثقافة السياسية وغيرها التى تبنى المجتمعات وهذا لا يتأتى إلا عن طريق التنمية البشرية المجتمعية على مدى سنوات طويلة.. والأمر الأخر هو غياب الأهداف و المعايير التى تحدد الرؤية التى ينطلق منها الجميع.. ومع غياب الأهداف والمعايير تصبح الحياة كما نعيشها الآن "سمك ..لبن ..تمر هندى.."

فمثلا لو أن التخطيط والشفافية منهج حياة.. لكان من السهل فهم واستيعاب التعديل الوزارى الأخير، ما احترنا أمام تغيير المجموعة الاقتصادية.. خاصة أن إعلام الرئاسة يؤكد نجاحها ليل نهار!؟ ..

لغز آخر طنطن الإعلام الرسمى بنجاح وزير الزراعة ناجح.. فهل من المنطق تغييره؟ أمر آخر مدهش هو إعلان رئيس الوزارة أن التغيير سيطول 11 وزيرا.. وفجأة في الصباح.. نجدهم 9 فقط ! هذا باختصار أن هناك وزيرين فاشلين لم يجد في مصر كلها بديلين لهما فابقى الفاشلين..!

السؤال: هل إجراء "" أربعة"" تعديلات وزارية في خلال ""9 "" شهور عمل له علاقة بالتخطيط والأسلوب الإدارى العلمى..!؟

هل عندما عندما يصل عدد الوزراء إلى ""70 "" وزيرا تقريبا في 9 شهور يمكن أن تنجح هذه الوزارة خاصة تغيير وزراء المالية عدة مرات بل والمجموعة الاقتصادية بالكامل؟

أين التخطيط في القرن 21؟
أعود للقول بأن انعدام المعايير والأهداف.. تخلق حالة من ضبابية الرؤية.. بسبب غياب التخطيط كمنهج حياة!

أترك هشام قنديل وتعديلاته وأقول إننى أريد أن أصدق هذا الرجل المدعو يوسف القرضاوى.. كيف أصدقه وهو يعيش ويحيا تحت ظل حماية أكبر قاعدة أمريكية في قطر.. وأميرها ومسئوليها لهم "تجارة ".. وقصور " في تل أبيب..!كيف أصدقه..؟

الطريف أن وجوده في غزه أشعل الشقاق بين الأشقاء حول الجنسية التى أعطها هنية للقرضاوى وهذا ما رفضته السلطة .."فتح" تعترض على منح الجنسية للقرضاوى وتؤكد: "من لا يملك أعطى من للايستحق""..وحسبى الله ونعم الوكيل.. يا أمة ضحكت الدنيا عليها من الجهل والتخلف"!

**إلى عاصم عبد الماجد: الصمت لك أفضل وأشرف..!! تتحدث بلا علم.. وبجهل.. وباعترافك أنك لا تعرف شيئا في الاقتصاد.. وليس عندك معلومات عن أداء الوزراء..وتكرر كلاما بلا دليل.. عن سولار يتم تفريغيه في الصحراء(أين المتهمين في هذه الجريمة) أو أين المتهمين في حرق القمح..!؟ طالما ليس لديك أى معلومات أو دلائل.. فالصمت أشرف وأفضل يا من رفعتم السلاح والإرهاب في وجه الشعب..!

** خيرت الشاطر هل يعيد روح الثقافة المصرية..!!؟ لا تعليق لأنه عنوان داعر يناسب تماما اختيارات الوزير الجديد..!! العنوان السابق عنوان مجلة "أخبار الأدب".!!إذا كان فيه أساسا أدب!
الجريدة الرسمية