رئيس التحرير
عصام كامل

التربية والتعليم تتبنى أجندة هزلية للتعامل مع امتحانات النشء.. الإسكندرية تناولت "الجبهة الديمقراطية" بـ"السباب".. "كفر الشيخ" تتبنى حوارا هزليا بين مرسى ومبارك وسوزان..الشرقية هنأت الإخوان بـ"الشعب"

الرئيس محمد مرسى
الرئيس محمد مرسى

خيم المسلسل الهزلى على أداء وزارة التربية والتعليم مؤخرا.. فالبداية كانت مع نهاية الفصل الدراسى الأول من عام 2011، حيث جاء امتحان اللغة العربية للصف الأولى الثانوى بمدرسة "أبو صوير" الثانوية بنين، التابعة لإدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية، يحمل سؤالا إجباريا فى التعبير يطلب توجيه رسالة شكر للمجلس العسكرى على حمايته للثورة المصرية، وتصميمه على حماية البلاد من كل عميل وطامع، رغم ما تعرض له من إهانات.


وشهد امتحان مادة اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى بإدارة القنايات بالشرقية سؤالين أحدهما إجبارى يطلب كتابة برقية تهنئة لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين،على حصولهم على المركز الأول فى انتخابات مجلس الشعب، وفى السؤال الاختيارى للتعبير جاء أيضًا "اكتب موضوع تعبير عن مميزات وعيوب الثورة".

تكرر الأمر مع نهاية العام الدراسى السابق فى امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوى بإدارة أوسيم التعليمية بمحافظة الجيزة، حيث تضمن السؤال الرابع من الامتحان، والخاص بسؤال النحو فقرة تطعن فى حركتى "شباب 6 إبريل" و"كفاية"، وكان من الخطأ أن واضع الامتحان نعت الحركتين بالأحزاب التى تسعى للخراب.

وفى اختبارات الفصل الدراسى الأول من العام الحالى تكرر ظهور الامتحانات ذات التوجه السياسى الذى يخدم سياسات الجماعة، حينما وجه واضع اختبار اللغة العربية إلى طلاب الصف الثانى الثانوى بإدارة شرق شبرا الخيمة التعليمية سؤالًا فى النحو تضمن السخرية من أحزاب المعارضة، واعتبر أن كلام الأحزاب لا يريده الوطن ولا يريده الله خاصة فيما يتعلق بالدستور.

وفى مارس الماضى شهد الاختبار الشهرى لامتحان اللغة العربية، بإدارة الزرقاء بدمياط، المطالبة بالدعاء  للدكتور محمد مرسى أن يعينه الله على من يريدون تخريب الوطن لتحقيق مصالحهم الذاتية.

وتكررت الواقعة بمدرسة "أبيس" التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية ومجىء امتحان اللغة العربية فى اختبارات منتصف الفصل الدراسى حاملًا سؤالين فيهما سب وقذف صريح لجبهة الإنقاذ، بوصف أعضائها، بل منذ تم تصعيد جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة ووصولها إلى البرلمان فى عام 2011 مع مجلس الشعب المنحل، وحتى الآن كان هناك أكثر من 27 حالة جاءت بها أسئلة سياسية تهدف إلى توجيه الطلاب نحو هدف معين يخدم مصالح الجماعة.

لم يتوقف قطار مهازل الامتحانات فى عهد الإخوان عند هذا الحد، ففى امتحان المادة اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة قلِّين الثانوية الصناعية بمحافظة كفر الشيخ، اشتمل الامتحان على حوار يدور بين الرئيس مرسى والرئيس المخلوع مبارك وزوجته سوزان ثابت، مطلوبا فيه من الطالب إكمال الجمل غير الموجودة بالحوار.
وكان نص الحوار كالتالى: 
بدأ مبارك فى بداية الحوار بالترحيب بمرسى كرئيس للجمهورية، قائلا أهلا سيدى الرئيس مع ترك رد الإجابة فارغا حتى يقوم الطالب بكتابة الإجابة المطلوبة.

ثم يستكمل مبارك الحوار بطلب إعطائه حريته من الرئيس مرسى، قائلا: هل من الممكن أن تعطينى حريتى؟.. فيجيب مرسى بنعم مع ترك باقى الرد على السؤال فارغًا ليستكمل الطالب الإجابة.

ثم يسأل مرسى مبارك فى الجملة التالية: ''أين أموال المصريين؟''، فيرد مبارك: اسأل سوزان.

فيأتى عقب ذلك رد الرئيس مرسى ''فارغًا'' ليكمل الطالب الإجابة، فيأتى دور سوزان مبارك فى نهاية الحوار لترد على مرسى ضاحكة: ''الأموال لى ومبارك لكم''.
الجريدة الرسمية