رئيس التحرير
عصام كامل

"لطفى": نحتاج تفعيل قرارات وزير المالية للسيطرة على العجز بالموازنة

الدكتور على لطفى
الدكتور على لطفى رئيس وزراء مصر الأسبق

أشاد الدكتور على لطفى، رئيس وزراء مصر الأسبق، بقرار وزير المالية، بشأن السيطرة على تزايد عجز الموازنة العامة، والذى بلغ 175.9 مليار جنيه، بعدما وصل العام الماضى لـ140 مليار جنيه، والذى من المتوقع ارتفاعه ليصل إلى 200 مليار جنيه، مؤكدًا  ضرورة سيطرة الحكومة أيضًا على الدين العام.


وأوضح "لطفى" فى تصريح خاص لـ"فيتو"، أن الدين الداخلى بلغ 1.3 ترليون جنيه، وبلغ الدين الخارجى 39 مليار دولار، وهى أرقام مرعبة تشكل أعباء على الدولة، حيث تتكبد الدولة ما يقرب من 140 مليار جنيه فوائد على الدين المحلى فقط.

وأشار رئيس وزراء مصر الأسبق إلى أن هذا القرار يتطلب حزمة من الإجراءات الصارمة والجادة كترشيد الإنفاق وتوسيع قاعدة المجتمع الضريبى وتفعيل الضريبة العقارية، ومن ثم الحد من التهرب الضريبى، وكذلك عدم تجاوز المخصصات المالية المدرجة للوحدات الحسابية بالجهاز الإدارى للدولة، بالموازنة العامة، بهدف زيادة الإيرادات العامة للدولة، محذرًا من عدم تفعيل هذة الخطوات بشكل سريع وحقيقى، وعدم الاكتفاء بالإعلان عن هذة القرارات دون تفعيل لها.

وأضاف "لطفى" أن أى إصلاح اقتصادى يتطلب بالضرورة اتخاذ الدولة لمجموعة من القرارات الاقتصادية التى لا تكون بالضرورة مرضية للمواطن.
الجريدة الرسمية