رئيس التحرير
عصام كامل

6 ملفات مهمة أمام وزير الصحة الجديد أهمها توفير الأدوية

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

عدد من الملفات المهمة على رأس أولويات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد في المنظومة الصحية، أهمها رضا المواطن المصري عن أداء الخدمة الطبية.


وتشمل تلك الملفات التطبيق الفعلي لقانون التأمين الصحي الشامل في أول يوليو المقبل بمحافظة بورسعيد بعد الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بتطبيقه وتجهيز البنية التحتية للمستشفيات.

وثاني الملفات الحيوية التي تمس المواطن هي توفير الدواء، خاصة وأن الفترة الماضية شهدت نقصا حادا في الأدوية بالسوق المصري على الرغم من تصريحات المسئولين بوزارة الصحة بتوفير الدواء وعدم وجود نواقص الأدوية واستمرار معاناة المواطن في إيجاد الدواء.

وثالث الملفات المهمة هي تطبيق قانون التجارب الإكلينيكية وقانون هيئة الدواء المصرية وخروج الهيئة النور.

ويأتي على رأس الملفات القضية السكانية التي تعد من أولويات الرئيس السيسي وأهم تكليفاته للحكومة الجديدة ومواجهة الزيادة السكانية وتطبيق الإستراتيجية القومية للسكان. 

وتشمل الملفات استكمال منظومة القضاء على فيروس سي والتي قطعت الحكومة فيها جزءا كبيرا بعلاج 2 مليون مريض بفيروس سي وحاليا جار العمل بالمسح الصحي لاكتشاف الذين يجهلون إصابتهم بمسح 48 مليون مواطن مصري، إضافة إلى ملف المستشفيات الجديدة ومتابعتها حيث من المقرر أن يتم افتتاح 32 مستشفى جديدا بعد عيد الفطر المبارك.

وكانت أدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلفًا لحكومة المهندس شريف إسماعيل.
الجريدة الرسمية