رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن: كلينتون تتطلع للمشاركة فى مباحثات أوباما وكرزاى فى واشنطن الأسبوع القادم

المتحدثة باسم الخارجية
المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون تعتزم، بعد تعافيها من الوعكة الصحية الحالية، المشاركة فى المباحثات التى سيجريها الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الأفغانى حامد كرزاى خلال زيارة كرزاى لواشنطن الأسبوع القادم من 8 إلى 11 يناير الجارى.


وأشارت إلى أن المباحثات من المتوقع أن تتناول قضايا الأمن والتحول السياسى والانتخابات المقرر أن تجرى فى عام 2014 فى أفغانستان، والدعم الاقتصادى الأمريكى لأفغانستان والاستراتيجية المتعلقة بـ"طريق الحرير" واستراتيجية التكامل الإقليمى.

وأعرب مسئولون أمريكيون عن أملهم فى أن تمهد المناقشات، خلال زيارة كرزاى، السبيل لتقليص الولايات المتحدة لقواتها فى أفغانستان بعد أكثر من عقد من الحرب، مع المحافظة على المكاسب الأمنية التى تحققت.

ويجرى المسئولون الأمريكيون والأفغان محادثات حول نطاق الوجود الأمريكى فى أفغانستان بعد انتهاء المهمة القتالية الدولية فى عام 2014.

ويتواجد حاليا فى أفغانستان حوالى 68 ألفًا من القوات الأمريكية.. وقد دعا المسئولون العسكريون إلى الإبقاء على ما يصل إلى 15 ألف جندى أمريكى فى أفغانستان بعد عام 2014، بينما دعا مسئولون أمريكيون آخرون إلى الإبقاء على قوة أصغر من ذلك.
الجريدة الرسمية