رئيس التحرير
عصام كامل

وزير أثيوبى: اجتثاث الجوع فى أفريقيا ليس مستحيلا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الدولة للزراعة الأثيوبى ونديراد مانديفرو، إن وضع الغذاء والأمن الغذائى فى أفريقيا ما زال حرجا، وإن نحو 25 فى المئة من السكان  ما زالوا يعانون من نقص التغذية، لكنه أشار إلى أن اجتثاث الجوع فى أفريقيا ليس مستحيلا.


وقال مانديفرو أمس، أمام ورشة عمل تشاورية عالية المستوى بأديس أبابا تعقد بالتعاون بين مفوضية الاتحاد الأفريقى، وبرنامج الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" و"معهد لولا دا سيلفا" البرازيلى ومبادرة الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا "النيباد"، إن "هناك حاجة للعمل بشكل جماعى وحكيم إذا أردنا اجتثاث الجوع فى أفريقيا". 

وأشاد بالقرار الذى اتخذته القمة السابقة لرؤساء الدول والحكومات الأفارقة بتشجيع التنمية الزراعية من خلال تطبيق "برنامج التنمية الزراعية الأفريقى الشامل" بهدف إنهاء الجوع، مشيرا إلى أن هذا يظهر التزاما وإرادة لوضع الزراعة كأساس للتعامل مع مشكلة انعدام الأمن الغذائى، واجتثاث الفقر وتعزيز النمو الاقتصادى والاجتماعى فى القارة. 

من جانبه قال الدكتور أبيبى هايلى جابرائيل، مدير ادارة الاقتصاد الريفى والزراعة بمفوضية الاتحاد الأفريقى، إن هناك إمكانية كبيرة لاجتثاث الجوع فى أفريقيا، شريطة استغلال الإمكانيات والفرص بشكل كامل، وكذلك إظهار الالتزام بتحقيق النتائج. 

واعتبر جابرائيل، أن برنامج التنمية الزراعية الشامل يعد فرصة كبيرة، يمكن استغلالها وأن المجاعة لا يمكن اجتثاثها بدون إعطاء أولوية للتنمية الزراعية.

وشدد المنسق الإقليمى للفاو لمنطقة شرق أفريقيا الدكتور موديبو نتراورى، على أهمية تعزيز نظم الحماية الاجتماعية من أجل السكان المتأثرين إذا كانت هناك إرادة قوية لاجتثاث المجاعة والفقر.

ومن جانبها قالت السيدة مايا تاكاجى، المسئولة بمعهد "لولا دا سيلفا" البرازيلى إن الخطوة الأولى لاجتثاث المجاعة والفقر فى القارة هى الاستفادة من الخبرات والتجارب التى أحرزت نجاحا فى مناطق أخرى من العالم إلى جانب التعاون وإيجاد طرق متبكرة لأحداث تحول فى المجتمع الأفريقى.
الجريدة الرسمية