رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: 20 دولة متأثرة بالصراعات حققت أهدافًا إنمائية

مبنى البنك الدولى
مبنى البنك الدولى

كشف تحليل جديد لمجموعة البنك الدولى، اليوم الأربعاء، أنه رغم التحديات السياسية والاقتصادية المستديمة فقد حققت 20 من الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات مؤخرًا واحدًا أو أكثر من الأهداف الإنمائية للألفية، فيما تسعى 6 بلدان أخرى تسير على المسار الصحيح لتحقيق أهداف فردية قبل حلول الموعد النهائى فى عام 2015. 
وقال رئيس مجموعة البنك الدولى "جيم يونغ كيم" تعليقًا على هذا التحليل: "إن هذه الأرقام تقف على النقيض من الموقف قبل عامين فقط عندما أفاد "تقرير عن التنمية فى العالم 2011.. الصراع والأمن والتنمية"، بأنه لا يوجد بلد منخفض الدخل هش أو متأثر بالصراعات حقق أيّا من الأهداف الإنمائية. 
وأشار فى بيان إلى أنه تم إطلاق التحليل اليوم فى صورة دراسة أعدت من أجل "منتدى الهشاشة" الذى عقد فى مقر البنك الدولى، فى حين يشرع البنك فى تبنى سلسلة من الإصلاحات الداخلية لزيادة فاعليته فى الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات. 
وأوضح كيم أن الـ 20 دولة الهشة والمتأثرة بالصراعات التى حققت واحدًا أو أكثر من الأهداف هى أفغانستان، وأنغولا، والبوسنة والهرسك، وجزر القمر، وغينيا، وغينيا- بيساو، والعراق، وكيريباتى، وليبيريا، وليبيا، وجزر مارشال، وولايات ميكرونيزيا الموحدة، وميانمار، ونيبال، والسودان، وسوريا، وتيمور الشرقية، وتوغو، وتوفالو، والضفة الغربية وقطاع غزة. 
وأكد ضرورة مساندة المجتمع الدولى لهذه البلدان، خاصة وأن هذه إشارات على إحراز تقدم، وتعد مؤشرًا على أنه يمكن تحقيق التنمية حتى فى ظل الهشاشة والعنف بالرغم من التحديات التى تواجه هذه البلدان، ولكنهم بحاجة إلى تقديم الدعم الحاسم فى الوقت المناسب لتحسين حياة الناس الذين يعيشون فى هذه البلدان الهشة". 
وأوضح "كيم" أن ثمانية من البلدان الهشة والمتأثرة بالصراعات بما فى ذلك غينيا ونيبال والبوسنة والهرسك وتيمور الشرقية، حققت بالفعل هدف خفض الفقر المدقع إلى النصف- أى خفض عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 25. 1 دولار فى اليوم إلى النصف. 

الجريدة الرسمية