رئيس التحرير
عصام كامل

الراجل ده «حيجنني»!


بعيدا عن السياسة في رمضان كلما أمكن ذلك نسأل: هل يمكن إجراء قراءة في أغنية "الراجل ده هيجنني"؟ نحاول.. إذ إن الأغنية لا تعكس مستوى الفن الراقي فحسب إنما أيضا الحالة الاجتماعية في هذا العصر..


الأغنية كتبها حسين السيد ولحنها محمد الموجي.. السيد مبدع في الأغاني التي تحمل صورا واقعية بديعة مثل "فاتت جنبنا" والموجي مثل بليغ حمدي قادر على تلحين أي كلمات مهما كانت صعوبتها، وهما معا قدما لنا أغنية "سلمولي على مصر" الشهيرة رغم أنهما لم يشكلا ثنائيا فنيا، بينما كان حسين السيد مع محمد عبد الوهاب ثنائيا شهيرا، وكان الموجي مع مرسي جميل عزيز كذلك أيضا!

الأغنية تعكس حال الطبقة الوسطى وقتها.. أنواع الطعام هي القائمة الموجودة عند هذه الطبقة وكانت الأكثرية فإجراءات ثورة يوليو سمحت بصعود فئات كثيرة من الطبقة الفقيرة إليها كما أدت إلى هبوط إعداد قليلة من الطبقة العليا إليها أيضا.. ولذلك نجد أنواع الأكل خالية من الأصناف الأجنبية الموجودة اليوم أو الأصناف الشرقية التي حُرفت أسماؤها إلى أسماء غير عربية فكانت كما تقول الأغنية "رز بالخلطة وبفتيك وصينية مكرونة بس وخضار صنفين وكباب حلة وضلمة باللحمة المفرومة بس طب فين اللحمة المشوية والفتة فين والتقلية.. والسمك البوري".

لكن يلفت النظر كلمات الأغنية التي تقول "اللحمة 3 أشكال.. وطيور بجنيه وريـال ويوماتي رز ومكرونة.. وكنافة باللوز وعلب تونة"!

وبالفعل بالعودة إلى أسعار اللحوم نجدها تراوحت في عهد الزعيم جمال عبد الناصر بين 25 قرشا في أدناها إلى 50 قرشا عند رحيله، ولذلك كان الهتاف الشهير عام 77 عند اشتعال الانتفاضة ضد الرئيس السادات بعد 3 سنوات فقط من الانفتاح بقولهم ضد رئيس مجلس الشعب، وقتها سيد مرعي" سيد مرعي يا سيد بيه كيلو اللحمة بقى بجنيه"! وبالتالي فالأغنية واقعية في قول حسين السيد "اللحمة 3 أشكال وطيور بجنيه وريـال"!

الأغنية إنتاج عام 1961 وهي الفترة الزمنية التي أنتج فيها فيلم "أم العروسة" وفي الفيلم اشترى أبو العروسة عماد حمدي غرفة نوم لابنته عند زواجها بـ100 جنيه واستطاع تقسيطها بـ50 عند الاتفاق ومثلها عند الاستلام"!

اختيار صباح وهي ليست مصرية يعكس الحالة وقتها من غياب هذه الفروق بين العرب والمصريين كما أصرت هي على غناء الأغنية بقولها "الراجل ده حيجنني" وليس "هيجنني" وهو النطق المعتاد عن قطاع كبير من المصريين رغبة في التخفيف مثل قولهم "تسدق" استصعابًا لنطقها "تصدق" وقول البعض "يا نهاري" اختصارا لـ"يا نهار أسود" بل إن بعضهم يختصرها إلى "هار أسود"!

هكذا الألفاظ تتبدل من عصر لعصر دون توقف.. وهكذا الفن وقُدرة أهله على التعبير عن زمنهم وقضاياهم!
الجريدة الرسمية