رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتش": نظام عطاءات المركزى يكشف سعر الجنيه الحقيقى

فاروق العقده محافظ
فاروق العقده محافظ البنك المصري

قالت وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتمانى إن نظام العملة الجديد الذى استحدثه البنك المركزى المصرى مؤخرا لطرح عطاءات دورية لشراء وبيع الدولار يحقق مزيدا من الشفافية بالأسواق.


وأضافت الوكالة - فى تقرير لها على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس - أن النظام الجديد أدى إلى تراجع سعر صرف الجنيه المصرى، ولكنه أظهر أن الأسواق تعانى نقصا شديدا فى العملة الأجنبية.

وأوضحت أن نجاح النظام الجديد يعتمد بالأساس على استعادة الثقة بالاقتصاد المصرى وبخاصة الموافقة على قرض صندوق النقد الدولى البالغ 4.8 مليار دولار والذى يقدم شهادة لدول العالم بأن الاقتصاد المصرى واعد.

وأشارت الوكالة إلى أن نظام العطاءات الجديد من شأنه أن يجعل سعر الصرف أكثر تعبيرا عن أداء السوق.

وقام البنك المركزى المصرى أمس ببيع 75 مليون دولار للبنوك المحلية فى عطائه الرابع بالعملة الأمريكية بسعر 6.3890 جنيه فى إطار سياسته الجديدة ليصل إجمالى ما قام ببيعه البنك منذ مطلع الأسبوع الجارى إلى 300 مليون دولار.

وكان البنك المركزى قد بدأ يوم الأحد الماضى فى تنفيذ آلية جديدة لطرح عطاءات دورية لشراء وبيع الدولار فى السوق المصرية تتقدم إليها البنوك بعروضها، وهى آلية معمول بها فى العديد من الدول وتستهدف المحافظة على احتياطى النقد الأجنبى وترشيد استخداماته.
الجريدة الرسمية