رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية.. الائتلاف السورى يبحث عن بديل لـ"هيتو".. إقرار قانون العزل لا يوقف الضغوط فى ليبيا للإطاحة بـ"زيدان".. حجز قضية "التنظيم السرى" فى الإمارات للحكم قريباً

الصحف العربية
الصحف العربية

أجواء عربية مشتعلة تحملها صفحات الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء في مختلف العواصم العربية المختلفة، والتي تتطرق للأوضاع في سوريا، وموقف المعارضة، الأوضاع في ليبيا، والتنظيم السري في الإمارات وخلية التجسس في الكويت وغيرها من الأمور.


البداية بصحيفة "الشرق الأوسط" والمانشيت:" الائتلاف السوري يبحث عن بديل لهيتو، ونقلت الصحيفة أمس عن شخصيات في المعارضة السورية أنها ستبحث تغيير رئيس الحكومة المؤقتة الحالي غسان هيتو، وتعيين بديل له تتوافق عليه جميع القوى المعارضة، وذلك في اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف السوري، التي ستعقد في إسطنبول يومي 11 و12 مايو (أيار) الحالي. ورجحت هذه المصادر أن يكون الأوفر حظا في خلافة هيتو هو الدكتور أحمد طعمة, الذي يشغل منصب أمين سر المجلس الوطني في إعلان دمشق الذي وقع عام 2005 ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وبدورها اهتمت صحيفة " الحياة" بالشأن الليبي وجاء العنوان.. ليبيا: إقرار «قانون العزل السياسي» لا يوقف الضغوط لإطاحة زيدان، ونقلت الصحيفة إعلان رئيس الحكومة الليبية الموقتة "علي زيدان" نيته إدخال تعديل وزاري عقب إقرار المؤتمر الوطني العام، مساء الأحد، قانون «العزل السياسي» الذي ينطبق على مسئولين حاليين سبق لهم أن خدموا في عهد نظام معمر القذافي. لكن موقفه هذا لم يُقنع الثوار على ما يبدو، إذ واصلوا أمس فرض حصار على عدد من الوزارات في العاصمة طرابلس، معلنين صراحة أنهم لن يوقفوا تحركهم حتى إطاحة زيدان نفسه كون معايير قانون العزل تنطبق أيضاً عليه لأنه خدم في نظام القذافي.

المانشيت الرئيسى لصحيفة "الخليج الإماراتية"، جاء بعنوان "حجز قضية التنظيم السري للحكم بات قريباً"، وقال خبراء قانونيون ومطلعون على الإجراءات القانونية لـ “الخليج” إن حجز قضية التنظيم السري غير المشروع للحكم بات قريباً، وقالوا إن ذلك يستنتج من تخصيص المحكمة جلسة اليوم للمرافعة النهائية للنيابة العامة، إلى جانب مرافعات 12 متهماً سجلوا أسماءهم، مع فتح الباب لسواهم من الراغبين، وتخصيص جلستي 13 و14 مايو الجاري لمرافعات بقية المتهمين، وجلستي 20 و21 مايو لمرافعات المحامين، حيث يتوقع حجز القضية للحكم بعد ذلك.. إلا إذا حدثت مفاجآت أو استجدت مستجدات خلال الجلسات المقبلة .
 
واستمعت محكمة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا برئاسة القاضي المستشار فلاح الهاجري رئيس المحكمة أمس إلى شاهدي نفي أكدا أن “الشباب” المتهمين براء مما نسب إليهم، وأنهم على خير، وأن حكام الإمارات في نظرهم خط أحمر، وأن الخروج على الحكام لا يجوز شرعاً في مذهب أهل السنة والجماعة .

كما استمعت المحكمة إلى طلبات عدد من المتهمين، أجمعوا على أنهم لم يستلموا نسخاً من القوانين حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم، فأمر القاضي في لهجة حاسمة، النيابة العامة بالتحرك على سبيل الفور، إلى السجون لحل “ لغز” عدم تسليم المتهمين القوانين، مشيراً إلى أن المتسبب في ذلك، كائناً من يكون يجب أن يحاسب.

أما صحيفة الرياض السعودية فجاء العنوان.. الكويت: محكمة التمييز تؤيد حكماً بالمؤبد بحق 4 متهمين في قضية التجسس الإيرانية، حيث أيدت محكمة التمييز في الكويت أمس حكم الاستئناف القاضي بحبس أربعة متهمين بالمؤبد في قضية شبكة التجسس الإيرانية في البلاد وبراءة ثلاثة آخرين.

وأصدرت المحكمة حكمها في شبكة التجسس التي تضم أربعة إيرانيين وكويتيا وسوريا وسابعا من جمهورية الدومنيكان، بعد سماع مرافعة الدفاع الذي طالب بتخفيف حكم الاستئناف الذي قضى بتخفيف حكم الدرجة الأولى بالإعدام الى السجن المؤبد لأربعة متهمين في القضية وبراءة ثلاثة آخرين. وكانت النيابة العامة طعنت من جانبها وطالبت بتغليظ عقوبة بعض المتهمين.

وإلى الفجر الجزائرية والعنوان: إيران تتهم الناتو بالتدبير لحرب عالمية عبر سوريا، حيث هاجم رئيس أركان الجيش الإيراني، حسن فيروز أبادي، حلف الأطلسي بعد شروعه في نشر صواريخ الباتريوت على الحدود التركية، باعتباره إجراء خطيرا قد يدخل العالم في حرب عالمية، داعيا الزعماء الأوروبيين إلى التدخل للتراجع عن ذلك ومحاولة حل الأزمة السورية، بينما شكلت المعارضة السورية هيئة لحماية ممتلكات الدولة بعد رحيل الأسد.

اتهم الجنرال حسن فيروز آبادي، رئيس أركان الجيش الإيراني، الدول الغربية بالتخطيط ”لحرب عالمية” بنشرها بطاريات صواريخ باتريوت على الحدود المشتركة بين تركيا وسوريا. ووصف فيروز آبادي البطاريات بأن كل بطارية منها ”نقطة سوداء على الخارطة”.

الجريدة الرسمية