رئيس التحرير
عصام كامل

خطوات بسيطة لخفض نسبة الكولسترول فى الدم

فيتو

نصح الدكتور محمد أبوزيد استشاري أمراض الكلى والسكر، المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم وما يترتب عليه من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، والتعرض للإصابة بأمراض القلب.



وتبدأ أولى خطوات التغذية الصحيحة بالامتناع تدريجيا عن تناول الأغذية الضارة بالصحة والتى تزيد من نسبة دهون الدم، وأولها اللحوم الحمراء والبيضاء الدسمة، كالضأن والسجق، والهمبرجر، والبط والإوز، والكبدة، حتى الأسماك فهناك أنواع يجب الامتناع عنها، كالجمبري والبوري والقراميط التي تحتوي على نسبة دهون عالية جدا، ومثله ثعبان البحر.


وحذر من تناول البيض أكثر من بيضتين في الأسبوع خاصة وأن الصفار يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وإذا كان الشخص من محبي البيض فيمكنهم تناول البياض حيث يحتوي على نسبة دهون أقل.


وطالب بالامتناع تماما عن تناول الزيوت الصناعية والقشطة والسمن الصناعي والزبدة البيضاء أو الصفراء، وبالنسبة للألبان فيجب الامتناع عن شرب اللبن كامل الدسم، والآيس كريم، والجبن كامل الدسم.


موضحا أنه يمكن تناول اللحم الأحمر البتلو، والدجاج والرومي بشرط نزع الجلد، ومن الأسماك يمكن تناول البلطي سواء مشوي أو في صينية، وطهيها باستخدام زيت الذرة، وعلى الفطور والعشاء يمكنك تناول قطعة من الجبن القريش أو الجبن والحليب نصف أو خالي الدسم.
الجريدة الرسمية