رئيس التحرير
عصام كامل

أسوأ الأكلات الصيفية على صحة الأطفال

فيتو

الأطفال فى الصيف يقبلون على العديد من الأكلات التى دائما تكون ضارة بصحتهم.. حيث إنهم يقبلون إما على الأكلات المليئة بالسكريات.. أو المليئة بالدهون المشبعة.. وهذا ما تؤكده دكتورة ميليندا جونسون اختصاصية التغذية.. وتقدم قائمة بأسوأ الأكلات الصيفية التى يجب على كل أم أن تبعدها عن أيدى أطفالها: 


الهوت دوج

ملىء بالصوديوم، مما يجعل الأطفال يفقدون المياه من أجسامهم ويعرضهم للجفاف.. بالإضافة إلى ذلك ما يحتويه من الدهون المشبعة، وهو عامل متسبب فى أمراض القلب، وهناك سبب آخر للتخلى عنه وهو أنه وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون أكثر من 12 قطعة هوت دوج فى الشهر بشكل ملحوظ أكثر عرضة لسرطان الدم فى مرحلة الطفولة من نظرائهم.


بيتزا بيبرونى

شريحة واحدة تحمل ما يقرب من 300 سعر حرارى، وهناك أيضا كتل من الدهون المشبعة المعززة بالصوديوم، حوالى 700 ملجم لكل قطعة. الأطفال بحاجة فقط 1000 إلى 1300 ملجم فى اليوم الواحد، ويمكنك استبدالها ببيتزا الخضراوات المصنوعة فى البيت، وإضافة قطع الدجاج. 


المشروبات الرياضية

تعتقد الأم أنها تمد الأطفال بالطاقة أثناء استمتاعهم فى الشمس، لكن فى الواقع إنها تحتوى على كميات عالية من السكر، والتى ربطت الأبحاث بينها وبين إصابة الاطفال بزيادة الوزن، حيث إن كل وجبة إضافية منها فى اليوم تزيد من مخاطر إصابة الطفل للسمنة بنسبة تصل إلى 60٪.
ويمكنك استبدالها بالماء بمكعبات التوت الثلج العائمة.

الحلوى المثلجة

وهى كالمشروبات الرياضية، مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة التى تسبب زيادة فى الوزن، كما أنها مليئة بالسكر أو شراب الذرة عالى الفركتوز، ونكهة اصطناعية وأصباغ، ويمكن استبدالها بالفاكهة المجمدة. 


الآيس كريم

كوب واحد من آيس كريم بالفانيليا العادية يحتوى على أكثر من 400 سعر حرارى و40 جراما من السكر، ويمكن أن يكون به أيضا مقدار 16 جراما من الدهون المشبعة، ويعتبر ذلك مشكلة كبيرة لأن الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تترك الأطفال دون الطاقة التى يحتاجون إليها فى اللعب.
ويمكنك استبداله بصنعه فى البيت من الفواكه الطبيعية.


رقائق البطاطس

مليئة بالصوديوم الذى يسبب الجفاف للأطفال، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون، يمكنك استبداله لهم بالذرة المشوية، أو الذرة الحلوة فهى مصدر جيد للألياف. 


الكوكيز

مليئة بالدهون والسكريات، ومن السهل أن يتناول منها الأطفال كميات كبيرة أثناء لعب الكمبيوتر أو مشاهدة التليفزيون، ويمكنك استبدالها لهم بوضع كميات من الفاكهة أمامهم.
الجريدة الرسمية