رئيس التحرير
عصام كامل

وزير القوى العاملة: الأجور تحتاج إلى هيكلة شاملة فى كل مؤسسات الدولة

خالد الأزهرى وزير
خالد الأزهرى وزير القوى العاملة والهجرة

قال وزير القوى العاملة خالد الأزهرى، إن العمود الفقرى لمنظومة الأجور هو تثبيت الحدين الأدنى والأقصى، مؤكدا أن الأجور تحتاج إلى تعديل شامل فى كل قطاعات الجمهورية.

أضاف الأزهرى أن منظومة الأجور فى مصر تخالف النظام القائم فى كل دول العالم، مؤكدا أن نظام الأجور فى الخارج يشمل 80% من الأجر الأساسى و20% قابل للتغيير، مشيراً إلى أن النظام الحالى فى مصر عكس ذلك تماما.

وأكد خلال حواره لبرنامج "مصر الجديدة" المذاع على قناة الناس أن خلل المنظومة يرجع إلى عدة أسباب أهمها المشاكل الحالية فى نظام الأجور والتي ترجع إلى صرف البدلات والحوافز بدل إصلاح الأجور الأساسية.

تابع: نعمل على تحقيق حياة كريمة للمواطن بتحديد حد أدنى وأقصى للأجور، والذى نص عليه الدستور الجديد، ولابد أن تلتزم به الحكومة.

ولفت الأزهرى إلى أن البعض اقترح على رئيس الوزراء الحالى، هشام قنديل تأجيل قانون الحد الأدنى والأقصى للأجور، ولكن الوزارة رفضت وتعمل على تفعيل القانون، وهناك توصيات لكل الوزارات والهيئات الحكومية بتحديد الحد الأدنى 35 ضعفا من الحد الأقصى وكل ما يزيد عن ذلك يجب أن يعود لخزانة الدولة وبدأ تفعيل تلك التوصيات من أول مايو الحالى.
الجريدة الرسمية