رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل توجه ضربة في سوريا مستهدفة شحنة صواريخ لحزب الله

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال مسؤول إسرائيلي يوم السبت إن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت شحنة صواريخ في سوريا يعتقد أنها كانت في طريقها إلى مقاتلي حزب الله اللبناني.


وأوضحت إسرائيل في وقت سابق انها مستعدة لاستخدام القوة لمنع وصول اسلحة سورية متطورة من بينها الترسانة الكيماوية للرئيس السوري بشار الاسد لأيدي المعارضة الإسلامية التي تقاتل ضده منذ ما يزيد عن عامين او لحليفه حزب الله في لبنان.

وتخشى إسرائيل من التعرض لهجمات من مقاتلين إسلاميين في سوريا في حالة الإطاحة بالأسد ما يبدد حالة الهدوء النسبي في مرتفعات الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967 .

وكان مصدر امني في منطقة الشرق الأوسط صرح لرويترز في وقت سابق أن الهدف لم يكن منشأة أسلحة كيماوية سورية.

وكان مسؤول امريكي رفض نشر اسمه قال لرويترز يوم الجمعة ان الضربة استهدفت مبنى على الارجح.

وطلب المسؤول الإسرائيلي -الذي اقر بالغارة ووصف الهدف- عدم نشر اسمه ولم تعترف الحكومة الإسرائيلية رسميا باي اجراء ولم تؤكد ما حدث.
وقال المصدر الأمني في المنطقة إن الضربة الجوية نفذت بعد الموافقة عليها في اجتماع سري لمجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء يوم الخميس.

وكانت شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية الامريكية نقلت عن مسؤولين امريكيين لم تسمهم قولهم إن من المرجح ان تكون اسرائيل قد شنت هجوما "في الاطار الزمني الخميس-الجمعة" وان الطائرات الحربية الاسرائيلية لم تدخل المجال الجوي السوري.
الجريدة الرسمية