رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب ميت غمر: صاحب فتوى تحريم تهنئة الأقباط يجهل فقه الوطن

خطبة صلاة الجمعة_صوة
خطبة صلاة الجمعة_صوة أرشيفية

قال الشيخ " نشات زارع"، إمام وخطيب مسجد سنفا بميت غمر فى خطبة الجمعة اليوم إن من أعظم من يتسببون فى الفتن والعداء بين أبناء الوطن الواحد هم أصحاب الفتاوى الدينية المتشددة والبعيدة عن الإنسانية مثل الذى يقول لا تهنئ الأقباط وكأنه يخدم الدين ويحسن صنعا وهو يدق مسمار فى نعش الوطن والمواطنة وهؤلاء فى حاجة إلى فقه الوطن وإلى دوره فى الفضائل الإنسانية التى لا تعرف الأديان.


وطالب زارع فى خطبته أن نقوم بتهنئة الأقباط فى أعيادهم قائلا:  لابد وأن نبتعد عن تلك السفاسف وذلك لأن الإسلام يأمرك أن تشارك فرحة شريكك فى الوطن فى السراء والضراء من باب البر والقسط ، وشىء عجيب أن توافق على ملء بطنك من طعامهم وتقول حلال وأن تتزوج منهم ولكنك ترفض التهنئة وهى الأقل، أى فهم وأى إنسانية ورسولنا استقبلهم داخل المسجد النبوى وفرش لهم عباءته وتركهم صلوا داخل المسجد وروى أنه كان يحضر ولاءمهم وجنائزهم.

وأشار إلى أن الفتن والأمراض الداخلية والعنف هى أعظم مكسب للأعداء وتضيع البلاد والعباد لينعق الغربان على الأطلال ولا ينفع البكاء على اللبن المسكوب، و أغلب بلادنا ينتشر فيها العنف البينى والكراهية والفتن بين أبناء البلد الواحد والنتيجة معروفة قائلا : يجب أن نفهم فقه الوطن ونعلى من العقل والفضائل الإنسانية .

وأضاف: إن أول ما يدمر الأوطان هو الخلاف والعداء والعنف والكراهية بين أبناء الوطن الواحد لأن كلمة السر فى تقدم أى أمة وبناء أى حضارة لا يأتى إلا بوحدة الأوطان ضاربا مثالا بأن أوربا ما استطاعت التقدم والتحضر والرفاهية إلا بعد مصالحة شعوبها بعد مذابح الحربين العالميتين.

وتابع زارع: وعلى النقيض كانت أفغانستان عندما كانوا يدا واحدة تمكنوا من هزيمة الاتحاد السوفيتى السابق ولكن بعدما دب الخلاف بينهم ولكن هزموا بعض ولم يخرج منتصر منهم وأصبحت بلادهم ساحة للخراب والدمار والقتل والعنف والفقر والجهل ونموذج سيئ للإسلام.


الجريدة الرسمية