رئيس التحرير
عصام كامل

استهلاك الكهرباء في الصيف يواصل الضغط على النفط السعودي

وزير النفط السعودي
وزير النفط السعودي علي النعيمي

تقبل السعودية على فصل صيف جديد يزيد خلاله استهلاك محطات الكهرباء من النفط الخام؛ نظرا لقلة كميات الغاز المتاحة في حين يرتفع استهلاك الكهرباء لتشغيل أجهزة تكييف الهواء عاما تلو الآخر في المملكة.


ولا تزال حقول النفط الضخمة مصدرا لنحو نصف امدادات الغاز من السعودية ومن ثم يدعم التوسع فى استخدام أجهزة التكييف في الصيف مستويات انتاج النفط الخام المرتفعة إذ تحتاج المملكة للنفط والغاز معا لمحطات الكهرباء.

ولم تدخل حقول غاز كبيرة حيز التشغيل منذ عزز حقل كران الانتاج في 2012 ولكن لم يتضح إذا كان هذا الحقل سيعمل بكامل طاقته الصيف الحالي.

وفي الأول من ابريل؛ قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن حقل كران سيعمل بكامل طاقته "قريبا جدا"؛ ولكن لم يعرف إذا كان يعمل بأقل من طاقته لضعف الطلب على الطاقة في الربيع أم لأنه لم يصل بعد إلى طاقته القصوى.

وتشير تقاير أنه إذا عمل حقل كران بكامل طاقته في الصيف سيسهم في خفض اجمالي كمية النفط التي تستهلك لتوليد الكهرباء مقارنة بعام 2012، ولم يصل الحقل لاقصى طاقته الانتاجية حتى نهاية موسم ذروة الطلب في الصيف الماضي.

وفي الأسبوع الماضي قالت مصادر مطلعة على سياسة النفط السعودية إنها تتوقع استقرار الطلب على الخام السعودي في الفترة من مارس إلى يونيو 2013.

ويتوقع ان يرتفع الطلب على الخام من محطات الكهرباء السعودية من الآن وحتى يوليو، وتفيد بيانات حكومية نشرتها مبادرة بيانات المنظمات المشتركة أن الاستهلاك زاد بواقع 356 ألف برميل يوميا في الفترة من مارس إلى يونيو 2011 وارتفع بواقع 400 ألف برميل في نفس الفترة من العام الماضي.

الجريدة الرسمية