رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. "أبوإسماعيل" يصف جمال عبدالناصر بالـ"طاغية".. و"تهانى الجبالى": فى عهد "مرسى" ضرب القضاء بالأحذية.. و"مستشار شيخ الأزهر": تسمم طلاب المدينة الجامعية "مدبر"

فيتو

تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة، التى جاء على رأسها بعض التقلبات فى المشهد السياسى العام، وحبس الناشط السياسى أحمد دومة.


خبر اليوم: "أبوإسماعيل" يخشى تشكيل "الحكومة" الجديدة.. ويصف جمال عبدالناصر بالـ"طغيان".

أهم العناوين:
- "فريدمان": رأيت فى التحرير نمرًا شرسًا لن يعود لقفصه مرة أخرى.
- تهانى الجبالى: "مرسى" ضرب القضاء بالأحذية.
- "شفيق": الشاطر كان تاجر عملة فى بدايته.. و"زكريا عزمى" شكر "مرسى" بعد خروجه من السجن.
- مستشار شيخ الأزهر: تسمم طلاب المدينة الجامعية "مدبر".
- زوجة "دومة": حبسه جاء مفاجئًا.


برنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى مصطفى بكرى على قناة "النهار"..
قال الفريق أحمد شفيق، خلال لقائه الخاص بالبرنامج: "إن خيرت الشاطر كان تاجرًا للعملة فى بدايته، وكان يعمل صبيًّا مع أشرف السعد"، وأضاف أنه فى حالة وجود حزب الحرية والعدالة الدينى فلا مانع من وجود حزب صوفى وحزب مسيحى، وقال، إن جماعة الإخوان كانت تنسق مع جهاز أمن الدولة، وتجلس مع زكريا عزمى؛ رئيس ديوان رئيس الجمورية السابق مبارك لعقد صفقات انتخابية، كاشفًا أن زكريا عزمى بعد خروجه من السجن شكر الرئيس محمد مرسى.



برنامج "ملفات أبوإسماعيل" مع الشيخ حازم أبوإسماعيل مؤسس حزب الراية على قناة "أمجاد"..
أكد "أبو إسماعيل" أن الرئيس مرسى مظلوم لأنه لم يأخذ الفرصة للعمل فى جو هادئ، معربا عن قلقه فى ذات الوقت من أن يكون تشكيل الحكومة المقبلة استسلاما للضغوط، وقال: "نحن نحب الجيش حبا جما لكن ليس ليكون سلطة علينا"، وأكد أن من ساعد جمال عبد الناصر هم المضحوك عليهم، فعندما تمكن هذا الطغيان اعتقلهم جميعًا، وأضاف أنه يجب أن يتذكر الشباب جلوسهم فى ميدان التحرير، ويجب أن يعلموا أن نصف ثورة تساوى اعتقالهم وقمعهم، وتابع: "إصلاح كل المؤسسات فريضة ثورية، وغير مقبول أن تكون الثورة عاجزة".


برنامج "الحدث المصرى" مع الإعلامى محمود الوروارى على قناة "العربية الحدث"..
قال الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر، خلال لقائه بالبرنامج: "إن الشارع المصرى يعلم بوجود تحركات مدبرة فى قضية تسمم طلاب المدينة الجامعية بالأزهر، والمحللون يؤكدون أن تزامن الحادثة مع تكريم شيخ الأزهر غير طبيعى"، وأضاف أن الأزهر رحب بزيارة الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد إلى مصر واستضافه "على الرحب والسعة" مثله مثل أى رئيس لدولة أخرى.

وأكد أن الأزهر وشيخه يقفان بجوار الدول المغتصبة أراضيها وهو ما دفعه للحديث عن حقوق دولة الإمارات فى جزرها المغتصبة أثناء وجود نجاد بالأزهر، معتبرًا أن تكريم شيخ الأزهر فى الإمارات هو تكريم لمصر والمصريين ومؤسسة الأزهر.

وفي سياق آخر، قالت نورهان حفظى؛ زوجة أحمد دومة، خلال لقائها بالبرنامج، إن خبر الضبط والإحضار علموا به عبر وسائل الإعلام، ولم يتم إبلاغ أحمد به شخصيًّا، وأضافت: "إن أحمد تحدث إلى رئيس النيابة، وأكد له أن وجوده سيكون مجرد استكمال للتحقيق وسماع الأقوال"، مشيرة إلى أنه صدر قرار من القاهرة بضبطه وإحضاره على خلفية أحداث المقطم، وتم حبسه أربعة أيام على ذمة القضية الخاصة بإهانة الرئيس.



وفى برنامج "أجرأ الكلام" مع الإعلامي طوني خليفة على قناة ""القاهرة والناس"، نفت نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق المستشارة تهانى الجبالى، خلال لقائها بالبرنامج، قيام أحد الناصريين بالوقوف معها فى معركتها مع الإخوان المسلمين، قائلة: "إن جميع الاتهامات التى وجهت لى وضعتها تحت حذائى"، مشيرة إلى أنها لم تدلِ بتصريح أو تقدم دفاعا عن تلك الاتهامات.

وعن حمل البعض من القضاة لصورة جمال عبد الناصر فى وقفتهم للدفاع عن القضاء متناسين ما فعله معهم قالت "الجبالى" : "من خرج عام 1969 عدد قليل وتوجهات ثورة يوليو كانت صادمة لتوجهات القضاء لكن عبد الناصر لم يقترب من السلطة القضائية بمكوناتها كهيئات وتقليل قدراتها على عكس ما فعله الإخوان المسلمين ففى عهد الرئيس محمد مرسى ضرب القضاء كله بالأحذية"، مشيرة إلى أنه عندما سُئل عبد الناصر عن إصداره لقانون الغدر، قال: "احترامًا منى للقضاء المصرى".

الجريدة الرسمية