رئيس التحرير
عصام كامل

"بى. بى" تبنى مرفأ نفطيًّا جديدًا بجنوب العراق

 شركة بى .بى النفطية
شركة "بى .بى" النفطية البريطانية - أرشيفية

وقعت شركة "بى. بى" النفطية البريطانية اتفاقًا مع العراق لبناء مرفأ - مَرسى- نفطى جديد فى ميناء خور الزبير بجنوب العراق، فى إطار سعيها لتأمين مساعدة من شركات النفط الدولية لتطوير بنيتها التحتية المتهالكة.


وقال متحدث باسم الشركة العامة للموانئ العراقية: إن الشركة وقّعت هذا الأسبوع عقدًا مدته خمس سنوات مع "بى. بى" لبناء مرفأ جديد يحل محل مرفأ متهالك، وأن "بى. بى" تسلمت رسميًّا الموقع اليوم الثلاثاء.

وامتنعت "بى. بى" عن الكشف عن التفاصيل المالية للعقد.

وقال المتحدث أنمار الصافى: إن "بى. بى" ستساعد العراق فى بناء مرفأ متطور لاستقبال شحنات المنتجات النفطية المكررة، وأيضا تصدير المنتجات فى المستقبل، وأضاف: إن "بى. بى" ستدفع حوالى 7 دولارات عن كل متر مكعب من المنتجات المكررة التى سيجرى استيرادها وتصديرها عبر هذا المرفأ.

ويعتمد العراق على الواردات فى تلبية الطلب على المنتجات النفطية مثل البنزين مع مواجهة مصافيه النفطية مشاكل.

وفى 2009 وقعت "بى. بى" وشركة "سى. إن. بى. سى" الصينية عقد خدمة مع العراق لتطوير حقل الرميلة - درة صناعة النفط العراقية - الذى تقدر احتياطياته بحوالى 17 مليار برميل، وينتج حاليّا 1.35 مليون برميل يوميًّا أو أكثر من ثلث إجمالى إنتاج العراق البالغ حوالى 3 ملايين برميل يوميًّا.

وكان العقد أحد سلسلة عقود منحها العراق لشركات أجنبية قد تؤدى يومًا ما إلى زيادة طاقة إنتاج النفط فى العراق إلى أكثر من أربعة أضعاف لتصل إلى 12 مليون برميل يوميًّا، وهو ما سيجعله ينافس العملاق النفطى وهى السعودية.

وقال متحدث باسم "بى. بى": إن المرحلة الأولى لبناء المرفأ الجديد فى خور الزبير ستتضمن استخدام منشأة استيراد قائمة، وتحسين الكفاءة؛ لجلب كميات أكبر من المنتجات النفطية.

وأضاف: إن المرفأ سيجرى إنشاؤه على مراحل، وتوقع أن تبدأ الواردات فى غضون من 12 إلى 18 شهرًا. 
الجريدة الرسمية