رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. أطلس مدرسى يضم حلايب وشلاتين للسودان

فيتو

انتقد أحمد الأشقر، نقيب معلمى 6 أكتوبر، إهمال وزارة التربية والتعليم فى معالجة قضية الحدود السياسية لمصر فى الخرائط والمجسمات والأطالس المنتشرة فى مكتبات المدارس.


وأكد أنه عقب إثارة قضية وجود خرائط ومجسمات داخل المدارس حلايب وشلاتين فيها تتبع السودان، فإن وزارة التربية والتعليم اكتفت بإرسال موجهى الدراسات الاجتماعية للاطلاع على تلك الأطالس، ومد خط الحدود بين مصر والسودان بالقلم الفلوماستر لتدخل منطقة حلايب وشلاتين فى حيز مصر.

واعتبر الأشقر أن هذا الإجراء بمثابة استخفاف بعقول التلاميذ خاصة أن الرسم على الخريطة يضع حلايب بلون مختلف عن لون خريطة مصر وهو نفس اللون المرسومة به السودان.

وأضاف أن الوزارة رفضت سحب تلك الأطالس والمجسمات المنتشرة فى مكتبات المدارس، وعددها 47 ألف مدرسة، موضحًا أن سحب تلك الأطالس كان يعنى أن تتكلف الوزارة بتوريد أطالس جديدة، ولكنها آثرت توفير الأموال التى يمكن أن تنفق على هذه الأطالس فى حال شرائها من جديد، رافضًا فكرة أن تكون بعض المدارس قامت بشراء تلك المجسمات من حساباتها من أجل إضافتها لمكتبة المدرسة.

وأشار إلى أن الأطالس الموجودة بالمدارس حاليا، وبها حلايب وشلاتين تتبع السودان، هى كتب تابعة لهيئة المعونة الأمريكية، وتم توريدها لمكتبات المدارس، عن طريق الوزارة، مؤكدا أن وزارة التربية والتعليم حاليا تتبع سياسة التوفير فى كل شيء، حتى وإن جاء ذلك على حساب الطلاب والعملية التعليمية داخل المدارس، مدللًا على ذلك باستيلاء الوزارة على أموال الطلاب فى الحسابات الخاصة بالمدارس، وتحويلها لدعم موازنة الدولة الأمر الذى يقضى على النشاط الطلابى فى المدارس.
الجريدة الرسمية
عاجل