رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" تنفرد بنشر" الكاريكاتير الممنوع" من العرض في ساقية الصاوي بأمر الإخوان

حصاد الكاريكاتير
حصاد الكاريكاتير

فى سابقة جديدة من نوعها، قامت إدارة ساقية الصاوى فى الثانية عشرة مساء يوم الاثنين الماضى باستبعاد أكثر من مائة رسم كاريكاتيرى بناء على توجيهات من المهندس محمد عبدالمنعم الصاوى؛ بعد أن تم الانتهاء من وضعهم فى أماكن العرض المخصصة لهم بقاعة الكلمة ضمن المعرض السنوى لحصاد كاريكاتير 2012.


كان تبرير الإدارة بحجتين، الأولى أن هذه الرسوم هى رسوم سياسية وبها تجريح وإهانة لجماعة الإخوان المسلمين وجماعات الإسلام السياسى؛ وكل الرسوم التى تناولت دستور الجماعة بالنقد، والثانية أنه قرر اعتزال العمل السياسى ما أضر بالمعرض، وأنهم كانوا مصممين على عدم نشر أية رسوم لهم بالساقية فى المعرض الحالى، لولا الضغوط التى مورست عليهم من مسئولى الجمعية حفظًا لماء الوجه.

ومن بين الأسماء التى تم استبعاد أعمالها الفنان الكبير جورج بهجورى وسعيد بدوى هانى طلبة وهويدا إبراهيم وخضر حسن ومصطفى الشيخ وسمير عبدالغنى وعمرو عكاشة ومحمد الصباغ.

وصرح محمد الصباغ لبوابة "فيتو"، بأن الفنانيين يشعرون باستياء شديد بسبب ذلك المنع؛ وتساءل ما المانع من عرض رسوم فى الأصل تم نشرها فى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية؟

وأشار الصباغ إلى أن الساقية فى عز سطوة النظام السابق وجبروته كانت تفتح أبوابها أمام الجميع؛ وبناء على دعوى من "الصاوى" نفسه لعرض الرسوم الممنوعة من العرض، والمعرض الحالى أقيم بناء على دعوة من الساقية، وظل ذلك هو المتبع بعد اندلاع الثورة المصرية وحتى فى ظل حكم المجلس العسكرى! فهل هذا بداية لسيطرة الإخوان على مفاصل الثقافة المصرية سواء الحكومية أو الخاصة؟ وأين حرية الفكر والإبداع التى لطالما تشدق بها الصاوى أمام وسائل الإعلام؟!

وأضاف الصباغ بأن رسامى الكاريكاتير قد اتخذوا قرارًا جماعيًا بعدم إقامة أى معرض بالساقية، فما حدث هو إهانة لكل رسامى الكاريكاتير وكل من ينادون بحرية الفكر والإبداع".
الجريدة الرسمية