رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. بدء محاكمة جزائرى متورط باختلاس أموال

محكمة الجنايات بالجزائر
محكمة الجنايات بالجزائر

تبدأ محكمة الجنايات بالجزائر العاصمة، غدا الثلاثاء، محاكمة لاجئ سياسى ببريطانيا تم ترحيله إلى الجزائر سنة 2007 بسبب تورطه باختلاس أموال ببريطانيا لصالح جماعات إرهابية ناشطة بالجزائر والعراق والشيشان.


وقال مصدر قضائي جزائري فى تصريح له مساء اليوم الأحد، إن وقائع القضية تعود إلى 25 فبراير 2007 حينما ألقت مصالح الأمن بمطار هواري بومدين القبض على المتهم الذى يدعى الدكتور رضا اثر ترحيله من قبل السلطات البريطانية بعد مكوثه عامين بإحد سجون بريطانيا بتهمة الاختلاس والإقامة غير الشرعية.

وأضاف المصدر أن السلطات البريطانية كانت قد أدانت المتهم بجمع الأموال عن طريق بطاقات مصرفية مزورة قصد إرسالها للجماعات المقاتلة بالشيشان و باكستان.

وأوضح المصدر أن المتهم أقر أثناء التحقيق انه تلقى تدريبات خلال سفره إلى قندهار سنة 2001 لمدة تفوق 3 أشهر على استعمال مختلف الأسلحة الحربية والقذائف و حتى المتفجرات بهدف الذهاب للحرب في كابول ثم عاد إلى بريطانيا ليستقر فيها حيث تقدم
بطلب اللجوء السياسي بحجة تعرضه للتهديد بالجزائر من قبل جماعات إرهابية.

وقام المتهم بسحب أموال عن طريق بطاقات مصرفية مزورة لكي يتمكن من إرسال مساعدات مالية للارهابيين الناشطين بالشيشان و باكستان و الجزائروالعراق غير ان السلطات البريطانية تفطنت لذلك و اقتحمت منزله الذي كان يأوي إرهابيين مغاربة.

وقد أدانت أحدى المحاكم البريطانية المتهم في يناير 2003 بتهمة الاختلاس و التزوير و حكم عليه بالسجن 3 سنوات .
الجريدة الرسمية