رئيس التحرير
عصام كامل

"القليوبى": الصحراء الغربية أمل مصر الوحيد فى الاستكشافات البترولية

الدكتور جمال القليوبى
الدكتور جمال القليوبى أستاذ البترول

أكد الدكتور جمال القليوبى أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، أن 90% من إنتاج البترول فى مصر سواء كان إنتاجا محليا أو استيرادا يذهب إلى قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى المتطلبات الأخرى مثل السيارات والمنازل والمصانع والمزارعين، مما أدى إلى إنهاك القطاع وعدم قدرته على تلبية جميع الاحتياجات.


وقال القليوبى لـ"فيتو"، إنه لابد من إعادة هيكلة منظومة الطاقة والدعم فى مصر بحيث تكون الأولوية للضروريات الملحة فى الفترة القادمة، كما أنه لابد من البحث عن شركات بترول استكشافية أجنبية لجذب استثمارات جديدة لمصر.

وأضاف أن مصر بها مناطق واعدة وغنية بالبترول والثروة المعدنية لم تستغل حتى الآن، كما أنه يمكن أن يكون هناك شركات استكشافية تقوم بنظام الاكتتاب العام تعمل فى منطقة الصحراء الغربية التى ما زالت لم يستغل من مساحتها سوى 27% فقط، فى مناطق البحث والاستكشاف، وإذا تم استغلالها بالكامل سيؤدى ذلك إلى طفرة حقيقية فى مصر، حيث تنتج ليبيا من الصحراء الغربية على الجانب الآخر نحو 2.6 مليون برميل يوميا.

وأوضح القليوبى أن الصحراء الغربية هى الحل الوحيد لخروج مصر من جميع المشاكل الاقتصادية وجعلها من أغنى الدول العربية بعد السعودية.
الجريدة الرسمية