رئيس التحرير
عصام كامل

"زهران": بترول مصر واعد لكن العقول المتحجرة تهدره

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم زهران، خبير البترول العالمى، أن مصر بها ثروات بترولية حقيقية لكنها تضيع بسبب العقول المتحجرة بقطاع البترول فى مصر، مشيرا إلى أن مصر كانت تنتج نحو 950 ألف برميل بترول يوميا، وبسبب عدم وجود الخبرة الكافية فى مجال الحفر والاستكشاف فى مصر تضاءل الإنتاج إلى نحو 530 ألف برميل يومياً.

وأضاف لـ"فيتو" أنه لا يوجد فى مصر منظومة تشغيل حقيقية لآبار البترول وتنمية الحقول حتى أصبحت الحقول ناضبة لعدم وجود تنمية حقيقية.

وطالب "زهران"، بأن يكون هناك شفافية ومصداقية ومحاسبة فى جميع أعمال الاستكشاف والحفر بالمناطق الواعدة فى مصر خاصة مع الشركات الأجنبية.

وأكد أن معظم شركات الاستكشاف الأجنبية الحالية مستمرة فى نهب ثروات البلد، معتبرا أنها فى الأساس استثمارات غسيل أموال، مشيرا إلى أن هناك شركات عالمية تتمنى العمل فى مصر لأنها تعلم جيداً أن مصر بها مناطق واعدة باحتياطيات مرتفعه جدا فى البترول، بالأضافة إلى أنه يوجد هناك مناطق امتياز بترول خالية بالصحراء الغربية والدلتا وجنوب الوادى وسيناء والبحر الأحمر. 
واشترط زهران وضع شروط تضمن حقوق مصر قبل توقيع الاتفاقيات مع الشركات الاجنبية، أما الذى يتم الان هو ان جميع الشركات الاجنبية تقوم بعمليات الحفر والاستكشاف بناء على اتفاقية تنص على ان يكون الاتفاق النهائى بعد استخراج البترول مما يضيع حقوق مصر.
الجريدة الرسمية