رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل إنشاء ميناء سياحي ومارينا بمليار جنيه بالقصير في البحر الأحمر

فيتو

تسعى محافظة البحر الأحمر لإنشاء مشروعات كبرى على أرض المحافظة بمليارات الجنيهات خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الأول بمدينة الغردقة خلال احتفالات العيد القومي للمحافظة يناير 2018.


ومن أهم المشروعات المطروحة التي سوف تحقق نقلة نوعية في سياحة اليخوت الباحثة عن المياه الدافئة وحل مشكلة قوائم الانتظار في محافظة البحر الأحمر هي إنشاء ميناء سياحي ومارينا بالقصير.

وتعتزم المحافظة عرض مشروع إنشاء ميناء سياحي ومارينا بالقصير لاستقبال اليخوت وسفن الكروز العملاقة للمياه الدافئة وسياحة اليخوت على مساحة  500 ألف متر مربع بتكلفة مليار جنيه بالمؤتمر الاقتصادي المقبل بالغردقة.

وأكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أنه سيتم طرح عدة مشروعات من شأنها ضمان زيادة طاقة المحافظة من السفن السياحية من خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الأول بمدينة الغردقة خلال احتفالات العيد القومي للمحافظة يناير 2018 م.

وأضاف أن مكونات المشروع تضم  ميناء سياحيا ومارينا لليخوت وفنادق وخدمات سياحية وتجارية. 

وأوضح أنه في حال إنشاء مشروع مارينا لليخوت بالقصير سيعود عليها بالنفع الاقتصادي؛  مؤكدًا ثراء هذه النوعية من السياحة، حيث إن أصحاب اليخوت من المفترض أنهم أثرياء، مما سيعود بالنفع من خلال تسوقهم أيضًا بالأسواق المحيطة، فضلًا عن مكوثهم بالفنادق لحين الانتهاء من رحلتهم بمحافظة البحر الأحمر.

ومن أهم المشروعات المطروحة إقامة مدينة بيئية جبلية على مساحة 40 مليون متر مربع وحديقة حيوان أفريقية بمساحة مليون متر مربع تتصدر المؤتمر الاقتصادي الدولي بالغردقة 2018.

ويأتي ذلك لاستهداف السياحة البيئية ونمط خاص من السائحين كان أهم وأكبر المشروعات المقدمة خلال المؤتمر الاقتصادي بمحافظة البحر الأحمر في عيدها القومي يناير المقبل يتمثل في إقامة مدن بيئية جبلية على مساحة 40 مليون متر مربع لمدينتين سياحيتين بيئة جبلية تحتوي على مراكز سياحة السفاري بمساحات 50 ألف متر مربع.

وتشتمل المدينتان على (منطقة استقبال وتلقين ، منطقة تدريب ، منطقة احتفالات بدوية، منطقة مطاعم منطقة بحيرات صناعية وموتيلات ، مضمار سباق للخيول والوسائل الجبلية، نقطة شرطة بيئية وإسعاف ونجدة، منطقة ترفيهية للأطفال، فنادق جبلية ، شاليهات جبلية  ،picnic area) وقرى سياحية بدوية جبلية (قطع أراضي  تقسيم 100الف م2 و200الف م2).

 كما ستضم المدن البيئية أول وأضخم حديقة حيوان أفريقية على مساحة مليون متر مربع  وتشمل حديقة حيوان مفتوحة  (حديقة حيوان مقيدة ، بيت الدولفين - بيت الزواحف، الأحياء المائية، جبلاية القرود، ترفليك، ولاستكمال أركان المدينة سيقام نادي أصحاب الجياد ومضمار لسباق الخيول  ونادي رياضي اجتماعي على مساحة 500 ألف متر مربع.

 ولتحقيق الخدمات المتكاملة يتم إنشاء منطقة سكنية متكاملة، مستشفى خاص ودار لرعاية المسنين على مساحة 250 ألف متر مربع، ومنطقة زراعية (حبوب زراعية – مزارع ماشية وأغنام) على مساحة 500 فدان، ومحطة طاقة شمسية، ومحطة تحلية.

كشف اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أنه سيتم استعراض عدد كبير من المشروعات العملاقة بالمؤتمر الاقتصادي الدولي المقبل بمدينة الغردقة بالاتفاق مع الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي لاستقطاب الاستثمارات للمحافظة.

وسيشارك بالمؤتمر عدد من المستثمرين ورجال الأعمال من دول العالم للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة بالمحافظة، مؤكدا أن دور المحافظة في جذب الاستثمارات من خلال عرض هذه المشاريع التي ستحقق طفرة اقتصادية للمحافظة وتوفر فرص عمل هائلة لأبنائها.
الجريدة الرسمية