رئيس التحرير
عصام كامل

"عبد الرحمن": الفساد وراء تعطيل "FDA" الأمريكية في مصر

لجان الصحة بمجلس
لجان الصحة بمجلس الشوري-صورةأرشيفية

كشف الدكتور على عبد الرحمن، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، عن أن لوبى فساد فى مصر منذ سنتين وراء تعطيل هيئة الدواء والغذاء (FDA) الامريكية فى مصر، والتي لها صفة الاستقلالية بعيداً عن الحكومة ولها اجهزتها التنفيذية والرقابية.


وقال لـ"فيتو": "هناك قوانين لسلامة الغذاء غير مجدية فى العصر الحالى، لأن منها ما هو منذ الأربعينيات والخمسينيات، والغرامة فى بعضها كانت تصل الي جنيه، ويعد تطبيقها الآن غير فعال فى ظل المكاسب الهائلة، التى يحققها رجال الأعمال والتجار من صفقات يشوبها الفساد والغش فى كثير من الأحيان".
وأضاف "عبد الرحمن": "الأجهزة الرقابية فى مصر تخضع لهوى الوزراء وليس لمصلحة المواطن من وجهة نظر الدولة، فالمهندس رشيد محمد رشيد عندما كان وزيراً للتجارة الخارجية والصناعة، ضم الى وزارته قطاع التجارة الداخلية والهيئة العامة للسلع التموينية، وجهاز حماية المستهلك وجهاز تنمية التجارة التى عادت الى وزارة التموين بعد الثورة.

وطالب "عبد الرحمن" بتشريع موحد لجمع هذه القوانين المتنائرة فى كود واحد يقوم به جهاز سلامة الغذاء، من خلال عرضه على الجهات القانونية، واللجنة التشريعية فى مجلس الوزراء قبل اقراره من البرلمان".
الجريدة الرسمية