رئيس التحرير
عصام كامل

مشاورات سعودية مع تركيا وكازاخستان وبريطانيا حول أفغانستان

الأمير عبدالعزيز
الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية السعودية

التقى الأمير عبدالعزيز بن عبدالله نائب وزير الخارجية السعودية اليوم في العاصمة الكازاخستانية (المآتا) مع وزير خارجيه تركيا أحمد داود اغلو، ووزير خارجيه كازاخستان ايرلن ادريسوف، ومدير عام الشؤون السياسيه بوزاره الخارجيه البريطانيه السيدة أوراسي.


وذكر بيان نشر في الرياض ان هذه اللقاءات عقدت على هامش مؤتمر البلدان المشاركة في مبادرة اسطنبول الخاصة بأفغانستان المنعقد في العاصمة الكازاخستانية المآتا، وتم خلالها تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في أفغانستان والتنسيق المشترك بشأن دعم جهود إحلال الامن والاستقرار والقضاء على العنف والارهاب، واوجه التعاون وسبل تعزيزها.

كان نائب وزير الخارجية السعودية قد ألقى في وقت سابق اليوم كلمة المملكة أمام المؤتمر وأكد فيها دعم بلاده للجهود المبذوله اقليمياً ودولياً لتحقيق الاستقرار والسلام ونبذ العنف ومحاربة الإرهاب في افعانستان.

وشدّد الامير عبد العزيز، على ان مكافحة ونبذ العنف والإرهاب يتطلب تضافر الجهود الدوليه لينعم الشعب الأفغاني الشقيق بالاستقرار والسلام لبناء دعائم التنمية وتحقيق تطلعات الشعب الأفغاني في مستقبل أفضل.

في الوقت نفسه وقّع نائب وزير الخارجية السعودية مع وزير خارجية أفغانستان على الاتفاقية العامة للتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعلمية والتعليمية والفنية والثقافية والرياضية.

جدير بالذكر أن هذا الاجتماع هو الثالث على المستوى الوزاري بشأن عملية أسطنبول. حيث يتم عقد المشاورات السياسية على المستوى الوزاري حول تدابير بناء الثقة في ضوء انسحاب القوات الدولية من أفغانستان العام المقبل.

وتم الاتفاق على ستة تدابير لبناء الثقة في الاجتماع الوزاري الذي انعقد في كابول العام الماضي، وهي تشمل مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات وفرص التجارة والاستثمار والبنية التحتية والتعليم.
الجريدة الرسمية