رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. وزير التموين يتسبب فى أزمة لقناة العربية الحدث.."سرى الدين": مصر تحتاج لحكومة حرب.. باحث سيناوى: "مرسى" كان مختبئا فى سيناء أثناء هروبه من السجن.."سعد" لـ"الزند":اقرأ القانون جيدا

توك شو
توك شو

تناولت برامج التوك شو أمس الخميس، العديد من القضايا المهمة، و جاء على رأسها ملف سيناء وبعد الرئيس عنها، وموقف الحكومة من سيناء وأهلها وأولوياتها، بالإضافة إلى التعديل الوزاري الجديد و اختلاف الآراء حولة، وتقلبات في المشهد السياسي العام.

خبر اليوم.. عماد جاد: الرئاسة "أشاعت" توافقها مع "الإنقاذ" على التعديل الوزارى.

أهم العناوين :-

وزير التموين يتسبب فى أزمة لقناة "العربية الحدث".
وحيد عبدالمجيد: مصر تحتاج لخطة تقشف.
"سرى الدين": مصر تحتاج لحكومة حرب.
باحث سيناوى: "الرئيس" كان مختبئا فى سيناء أثناء هروبه من السجن.
سيد على: مبارك له تاريخ مشرف.
سعد لـ"الزند": اقرأ القانون جيداً.
"مساعد إخوانى" لكل وزير فى الحكومة الجديدة.
وكيل المخابرات السابق: الأحزاب الإسلامية تدعم جهاديى سيناء.
"النور": التعديل الوزارى ليس له معنى وفشل فى معالجة "الانسداد السياسى".
"الدعوة السلفية" ترفض مشروع "غزة الكبير" وتطالب بهدم الأنفاق.


فى البداية وبالبحث عما وراء الكواليس علمت بوابة "فيتو" أن وزير التموين والتجارة الداخلية، باسم عودة، تسبب فى أزمة لقناة "العربية الحدث"، وذلك أثناء استضافته أول أمس فى برنامج "الحدث المصرى" الذى يقدمه الإعلامى محمود الوروارى. 


وقالت مصادر بقناة "العربية الحدث": إن الوزير كان من المفترض أن يكون على الهواء فى تمام الساعة العاشرة مساءً، أول أمس الأربعاء، لكن قبل الهواء بعشرين دقيقة فوجئ فريق الإعداد بأحد مستشارى الوزير حضر إلى القناة وطلب من فريق الإعداد الاطلاع على الأسئلة التى ستطرح على "عودة" خوفًا من إحراج الوزير على الهواء، إلا أن فريق الإعداد رفض أن يعطى سكريبت الأسئلة للمستشار، ورد الفريق على المستشار بأنه ليس هناك أسئلة محرجة للوزير، ولكن من المفترض أن يكون الوزير متواجدًا الآن؛ لأن الهواء باقى عليه دقائق معدودة.


وأضاف المصدر: إن الأمر تطور إلى أزمة كبيرة، ولم يحضر الوزير فى الموعد المحدد، مما جعل القناة تعرض تقريرًا مسجلًا لحين إقناع مستشاريه بحضوره، وبالفعل اقتنع باسم عودة بالحضور، ولكنه حضر بعد الميعاد المحدد له على الهواء، مما تسبب فى موقف محرج لإدارة القناة.

وبالعودة لبرامج التوك شو وبالتطرق لأهم ما جرى في البرامج :


برنامج "طلقات مضيئة" مع الدكتور طارق الزمر على قناة "أمجاد"

قال الدكتور أحمد سعد المستشار السابق بمجلس الدولة، خلال لقائه بالبرنامج: "أرجو من القضاة أن يصونوا صحيح القانون، وأناشدهم أن يكونوا عوناً لنظام حاكم ديمقراطى" ، وأكمل: "إلى المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة اقرأ القانون جيداً وما هى الجريمة التى ارتكبها النظام الحالى حتى تطلب الاستقواء بالخارج؟".


ومن جانبه، قال الزمر: إن هذه الثورة ارتبط بها مصيرنا ومصير الأجيال القادمة، مؤكدا أن تصريحات المستشار أحمد الزند الأخيرة فى منتهى الخطورة، وتابع: "ما جرى داخل المؤسسات خاصة مؤسسة القضاء يؤكد أن هناك عملية أمركة داخل هذه المؤسسات، وتصريحات الزند تستدعى محاسبته، وأطالب القضاة بأن ينتفضوا ويعلنوا تبرؤهم من تصريحات الزند".

برنامج "آخر النهار" مع الإعلامي محمود سعد على قناة "النهار"

قال الدكتور أشرف ثابت، عضو الهيئة العليا لحزب النور، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج، تعليقا على رفض الحزب للتعديل الوزارى المحدود وإعلانه عدم المشاركة فيه،  التعديل المحدود ليس له معنى لكنه دلالة على إمكانية التغيير، حيث إن الرئاسة كانت تتحجج بأن التغيير غير وارد بسبب قرب الانتخابات البرلمانية.


وفي سياق آخر قال أحمد إمام مسئول الاتصال السياسى بحزب مصر القوية، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج : "إن حزبه أبدى قلقًا شديدًا من عدم إعلان الرئاسة عن نيتها بأن يشمل التعديل الوزارى الجديد بعض الوزراء مثل وزراء الأمن والاقتصاد" ، وأضاف : "إن الحزب يأمل فى تغيير كامل للحكومة بما فيها رئيس الوزراء بحيث يخضع لقبول شعبى". 


وعلى جانب آخر، أكد الدكتور عماد جاد القيادى بجبهة الإنقاذ ، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج ، أن الجبهة ترفض التعديل الوزارى المحدود المزمع إجراؤه خلال أيام، لافتًا إلى أن تأكيد الجبهة لموقفها الرافض لهذا الأمر، جاء بعدما أشاعت الرئاسة أن التعديل الوزارى جاء بالتوافق مع الجبهة.


وبالتطرق لملف سيناء فأكد الشيخ عارف أبو بكر؛ شيخ قبيلة العكور مركز الشيخ زويد، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج، أن الاحتفال بعيد سيناء هذا العام كان بشكل أقل من الأعوام السابقة، لافتًا إلى أنه كان على الرئيس مرسى أن يزور المحافظة. 


وأضاف: إن أهل سيناء فى حزن شديد بسبب عدم وجود مياه نظيفة ولا خدمات بسب القوانين القاسية التى ألزمتها عليهم اتفاقية كامب ديفيد، موضحًا أن هناك أكثر من 3000 لتر سولار تهرب فى الأنفاق ويوجد أزمة فى سيناء.

برنامج "ممكن" مع الإعلامي خيري رمضان على قناة "سي بي سي"

قال وحيد عبدالمجيد القيادى بجبهة الإنقاذ، خلال لقائه بالبرنامج، إن مصر لا تحتاج سوى الاتفاق على الاتجاه الذي يجب أن تسير فيه، ولابد من عمل خطة تقشف للحكومة الجديدة.


وأضاف أن خطة التقشف أولويتها تخفيض الإنفاق الحكومى، ولابد للحكومة الجديدة أن تعمل لمدة لا تقل عن 14 شهرًا.


ومن جانبه أكد هانى سرى الدين؛ رئيس هيئة الرقابة المالية الأسبق ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الدستور، خلال لقائه بالبرنامج، أن مصر تحتاج لحكومة حرب لحل مشكلات الوطن، ويجب أن يتم الاتفاق بين كافة القوى السياسية على ذلك.

برنامج "صح النوم" مع الإعلامي محمد الغيطي على قناة "التحرير"


تحدث الغيطى عن التغييرات الوزارية المرتقبة، قائلا: إن الوزراء القادمين ليسوا تابعين لجماعة الإخوان ولكن كل وزير منهم سيكون له مساعد إخوانى. 


أما عن ملف سيناء فقد أكد الدكتور محمد عبد الهادى، باحث من أبناء سيناء، خلال لقائه بالبرنامج، أن الرئيس مرسى كان متواجدا بشكل دائم فى سيناء ومختبئا بها أثناء هربه من السجن، ولم تكن زيارته الوحيدة لسيناء قبل توليه مقاليد الحكم أثناء حملته الانتخابية والتى وعد فيها الأهالى بتطوير سيناء وتنميتها ولكن زار سيناء العديد من المرات.


ومن جانبه أكد اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات العامة سابقا، خلال لقائه بالبرنامج ، أن إسرائيل هى اللاعب الأول فى سيناء وتعمل على إحداث القلاقل بها، وأضاف أن الجهاديين المتواجدين فى سيناء قادمون من أفغانستان، وأن الجيش لا يستطيع التخلص منهم لأن الأحزاب الإسلامية، توفر لهم غطاء سياسيا.

جولة مفتوحة في بعض برامج التوك شو

وفي جولة مفتوحة على العديد من برامج التوك شو رصدت "فيتو" خلال برنامج "القاهرة 360" مع الإعلامي أسامة كمال على قناة "القاهرة والناس" تأكيد هشام كمال، المتحدث باسم الدعوة السلفية، خلال لقائه بالبرنامج، أن سيناء تحتاج لقرار سياسى للبدء فى خطة إعادة الإعمار، خاصة بعد أن تم تجاهلها سابقًا.


كما أبدى رفضه التام على ما يردده البعض حول مشروع غزة الكبير والذى يهدف لمنح أهالى غزة جزءا من سيناء مقابل حصول مصر على جزء من صحراء النقب التابعة لإسرائيل.

أما خلال برنامج "فى الميزان" مع الدكتور خالد عبدالله على قناة "الحافظ" فقد أكد حاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط، خلال لقائه بالبرنامج، أنه يؤيد دعوة الرئيس محمد مرسى للتعديلات الوزارية المقترحة، لكن لديه تحفظات على رئاسة الدكتور هشام قنديل للحكومة ، وقال إن الدكتور "قنديل " لا يصلح أن يكون رئيسا للوزراء، مؤكدا أن مصر بلد متدين بطبيعته بمسلميه ومسيحييه، وعلى من ينافس الرئيس مرسى عليه احترام الشرعية.


وفي برنامج "تلت التلاتة" مع الإعلامي عمرو خفاجي على قناة "أون تي في" أكد الدكتور شعبان عبد العليم؛ الأمين العام المساعد لحزب النور، خلال اتصال هاتفي بالبرنامج ، أن التعديلات الوزارية تعد محدودة، وفشلت فى معالجة حالة الانسداد السياسى التى تسيطر على الساحة، مما ينذر بحرب الانقسام السياسى التى تهدد الشارع المصرى ما بين الأحزاب الإسلامية وجبهة الإنقاذ والأحزاب الليبرالية ، وأشار إن حزب النور كان يطالب بتغيير الحكومة كاملة.


وعلى جانب آخر بدأ برنامج "حدوتة مصرية"، مع الإعلامي سيد على، على قناة "المحور" باستهلال سيد على حلقته بتوجيه التحية للقوات المسلحة فى الذكرى الـ31 لتحرير سيناء، كما وجه تحية لشهداء حرب أكتوبر، واستنكر هجوم الناصريين على الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والذى يستحق لقب "الزعيم التاريخى" – على حد وصفه - مؤكدًا فى الوقت ذاته أن التاريخ سيظل يذكر "السادات" بأنه الرئيس المنتصر، ومن ناحية أخرى أكد أنه لا يمكن نسيان دور الرئيس السابق فى عودة باقى أراضى سيناء، لافتا إلى أن ذلك الدور يعد من التاريخ المشرف لـ"مبارك".
الجريدة الرسمية