رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تخصص 303 ملايين يوان للسيطرة على فيروس (إتش7 إن9)

تطعيم الطيور - صورة
تطعيم الطيور - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة المالية الصينية اليوم الخميس أنها خصصت 303 ملايين يوان ( 6. 48 مليون دولار أمريكى) من أجل تحسين جهود منع انتقال فيروس أنفلونزا الطيور (إتش7 إن9) إلى الإنسان.


وقالت الوزارة الصينية- فى بيان صحفي- إن الأموال ستستخدم لدعم مشروعات تهدف إلى مراقبة حالات عدوى الفيروس والأمراض المماثلة للأنفلونزا وعدوى الجهاز التنفسى والالتهاب الرئوى غير واضحة الأسباب، فى وقت قررت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعى اليوم السماح للسلطات المحلية ببرامج التأمين الطبي وتغطية المزيد من تكاليف الأدوية والخدمات الطبية للمرضى المصابين بالفيروس لتخفيف العبء المالي عليهم.

يذكر أنه حتى الرابعة عصر أمس الأربعاء، أصابت أنفلونزا الطيور المميتة 109 أشخاص فى البر الرئيسي الصيني وتايوان وتسببت فى وفاة 22 منهم .

من جانبه، قال نائب مدير المركز الصينى لمكافحة الأمراض والوقاية يانغ وى تشونغ إن الدراسات الصينية لفيروس أنفلونزا الطيور من سلالة (إتش7 ان9) تحتاج الىدعم فنى وتعاون من منظمة الصحة العالمية فضلًا عن مؤسسات متخصصة فى هذا المجال أيضًا.

وأضاف فى اجتماع بين الصين وخبراء من منظمة الصحة العالمية: "إن تطوير لقاح (اتش7 ان9) عمل صعب يمكن أن يستغرق وقتا طويلا " .

وذكرت المسئولة فى منظمة الصحة العالمية نانسى كوكس أنه من الحكمة بالنسبة لبعض الدول البدء فى اجراء دراسات مبكرة للقاح (اتش7 ان9) الذى سوف يساعد فى انتقاء سلالات مناسبة من فيروس (اتش7 ان9) من أجل إجراء بحث، وأضافت أن بعض الدول بدأت فى تطوير لقاح لأنفلونزا الطيور منذ ثلاثة أعوام، وأن منظمة الصحة العالمية قد نظمت جهود الدول لانتقاء لقاحات مرشحة عن طريق شبكة تراقب المعامل العالمية.

الجريدة الرسمية