رئيس التحرير
عصام كامل

المالية والتخطيط تردان على "فيتو": قطر لم تطلب معلومات تمس الأمن القومى

أشرف العربى وزير
أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى

ردا على ما نشرته "فيتو" عن وجود وثيقة خطيرة تثبت إرسال خطاب من دولة قطر إلى وزارة المالية فى مصر بهدف الاستفسار على بعض النواحى الاقتصادية والأمور المتعلقة بالأمن القومى المصرى مقابل الحصول على السندات القطرية، نفى الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى ذلك مؤكدا أن الحكومة المصرية لا تعطى أى معلومات تمس الأمن القومى أو الجيش، لأن الحكومة مثلها كأى مواطن مصرى حريصة على مصلحة الوطن.

وقال العربى إن الحكومة لو أدركت وجود أى شبهة تمس الأمن القومى مقابل حصولها على السندات من الجانب القطرى لأبدت رفضها على الفور لهذا الأمر.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولى أن الموقف لا يتوقف على السندات القطرية فقط ولكنه موقف عام ضد أى أمر يمس الأمن القومى لبلدنا، لافتا إلى أن محاولة ضخ الدماء للاقتصاد المصرى الذى يمر بأزمة حقيقية الآن والتراجع فى الاحتياطى النقدى، لا يعنيان بأى شكل من الأشكال المساس بأمن مصر.

ومن جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة الاستثمار أنه لم يرد للوزارة أى استفسارات عن معلومات تخص مطالبة الجانب القطرى لمعلومات سرية عن الوضع الاقتصادى فى مصر.

وقال المصدر: "لم يطلب منا قائمة بالشركات المتعثرة أو أسباب تعثرها ولا عن الشركات الحكومية ورأسمالها، ولا غير ذلك من معلومات قيل إن الجانب القطرى يحتاجها مقابل حصول مصر على السندات القطرية".

وفي ذات السياق أشارت مصادر في رئاسة الجمهورية الى صحة الطلب القطري موضحة أن الطلب وصل الى مكتب رئيس الجمهوري وفي انتظار البت فيه بصفة نهائية خلال اليومين القادمين.

الجريدة الرسمية