رئيس التحرير
عصام كامل

تلوث المياه يدفع أهالى "بلتاج" بالغربية لعمل "طلمبات حبشية".. ارتفاع نسبة الإصابة بالفشل الكلوى فى القرية.. ومياه الطلمبات تحتوى على المبيدات الحشرية

طلمبات حبشية - صورة
طلمبات حبشية - صورة أرشيفية

يعانى أغلب أبناء قرية "بلتاج"، إحدى القرى التابعة لمركز قطور بالغربية، من مرض الفشل الكلوى، بسبب سوء مياه الشرب، وارتفاع الأملاح والمنجنيز والحديد، مما جعل الأهالى يضطرون للجوء إلى استخدام "الطلمبات الحبشية".


يقول وفيق سلطان، موظف بمجلس المدينة: "إن كثيرا من الأطباء والكيميائيين أكدوا أن مياه الشرب التى يتناولها أبناء القرية غير صالحة للاستخدام الآدمى، بسبب ارتفاع نسبة الحديد والمنجنيز، حيث تتخطى النسب المصرح بها"، مضيفا أن مياه الشرب تأتى عبر مواسير ملوثة، ومملوءة بالبكتيريا والشوائب ورائحتها كريهة.

وأرجع أهالى القرية أزمة المياه إلى عدم تغيير مواسير المياه التى تتسبب فى الإصابة بأمراض كثيرة وخطيرة، مما اضطر البعض إلى اللجوء لـ"الطلمبات الحبشية"، خاصة أن مواسير المياه قديمة وتحتاج إلى تغيير فورى.

ويحمل سلطان شركة مياه الشرب بالغربية المسئولية، قائلا: "لم يهتم المسئولون بصحة المواطن بالقرية حيث اكتفت الشركة بتطوير وإنشاء مقار جديدة وطلاء المبانى والمقار القديمة فقط".

وقال عماد شوقى "معيد بكلية العلوم": "إن السر وراء عدم صلاحية مياه القرى أن الأهالى يقومون بعمل الطلمبات الحبشية داخل البيوت على أعماق بسيطة تتراوح ما بين 10 و15 مترا، وهو عمق لا يكفى لاستخراج المياه الجوفية التى تتركز فى أعماق 35 مترا، بالإضافة لاختلاطها بمياه الصرف الزراعى بما فيها من مبيدات لأن خطورتها تكمن فى عمقها لأن وظيفتها استخراج المياه من المخزون الجوفى".

وفى سياق متصل أعلن مركز البحوث الزراعية التابع لمديرية الزراعة عن دراسة تقول إن سحب الطلمبات الحبشيه للمياه يتضمن العناصر الثقيلة الموجودة بالأرض كالرصاص والكادميوم والبناديام وهى عناصر سامة فى حالة زيادة تركيزها يؤدى لأمراض الفشل الكلوى والكبد.

ومن جهته  أشار المستشار محمد عبدالقادر، محافظ الغربية إلى أنه لابد من القضاء نهائيا على ظاهرة الطلمبات الحبشية التى يستخدمها بعض المواطنين بمدن ومراكز المحافظة كمصدر للمياه، حفاظا على الصحة العامة.

وأشار محمد شرشر وكيل الصحة إلى عدم مطابقة تلك الطلمبات للمواصفات الصحية نظرا لوضعها فى أماكن سطحية من التربة، موضحا أن بعض المتلاعبين يبيعون مياه تلك الطلمبات على أنها مياه معدنية، وحذر المواطنين منها لتجنب الإصابة بأمراض الفشل الكلوى لاختلاطها بمياه الصرف الزراعى بما فيها من مبيدات قد تتسبب فى أمراض لا حصر لها.

وأضاف عبدالغنى ناصر وكيل وزارة الرى بالغربية أن الطلمبات الحبشية بالريف المصرى تسحب المياه الملوثة من باطن الأرض، فضلا عن تلوث الآبار التى تستقى مياهها غالبًا من مياه الصرف الزراعى و"الطرنشات" المتعلقة بالصرف الصحى.




الجريدة الرسمية