رئيس التحرير
عصام كامل

غضب فلاحى الوادى الجديد بسبب منع وزير الموارد المائية لزراعة الأرز

زراعة الأرز - ارشيفية
زراعة الأرز - ارشيفية

قرر الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والرى، منع زراعة الأرز بالمحافظات المحظور فيها زراعته، والتى تجود فيها الزراعات الأخرى، خاصة محافظة الوادى الجديد، حفاظا على الخزان الجوفى، وتسبب القرار فى غضب الفلاحين لقناعتهم بأنه محصول ضرورى، ولاغنى عنه، ولا يؤثر بالسلب على الخزانات الجوفية، كما يقول الوزير.


ويعتبر ذلك هو القرار الثالث الذى يصدر، بعد أن منع اللواء أحمد مختار، محافظ الوادى الجديد السابق منذ ثلاث سنوات، واللواء طارق المهدى المحافظ الحالى، زراعة الأرز على أرض المحافظة لاستهلاكها مخزون المياه الجوفى، إذ لا توجد مصادر أخرى للزراعة غير الآبار والعيون الجوفية .

وقال إسلام أبو الحسن، المنسق العام لرابطة أبناء الوادى الجديد : "إذا كان منع الأرز خوفا على الخزان، فلماذا يتم حفر آبار للمستثمرين؟! هل هذه الآبار ليست من الخزان الجوفى؟! وكيف تزرع عشرات الآلاف من أفدنة البرسيم والأعلاف بمنطقة شرق العوينات، فى حين تحرم زراعة غذاء الإنسان؟! .

وأضاف" أبو الحسن" أن طبيعة الأرض فى الوادى الجديد لا تصلح لأى زراعة، إلا بعد زراعتها بالأرز، لأن معظم الأراضى قلوية، وبها نسبة ملوحة عالية، ولا تصلح لأى زراعات إلا بعد تطهيرها بزراعة الأرز، مؤكدا أن المواطنين بالمحافظة يعتمدون على الأرز كوجبة رئيسة، وكل مواطن على أرض المحافظة يزرع الأرز لاكتفائه الذاتى فقط وليس كزراعة استثمارية .

من جانب آخر عبر الكثير من الفلاحين عن غضبهم، وخصوصا بقرى المنيرة بمدينة الخارجة، خاصة وأنها من أكبر المناطق التى يزرع بها محصول الأرز بعد قرار منع زراعة محصول الأرز للمرة الثانية، مؤكدين أن 2500 فدان من المحصول، والتى تزرع كل عام للاكتفاء الذاتى فقط لن تؤثر على مخزون المياه الجوفية، فى ظل إهدار شركات الاستثمار بشرق العوينات للمياه لزراعة العلف الحيوانى .
الجريدة الرسمية