رئيس التحرير
عصام كامل

«الأوبرا» تستقبل 2013 على أنغام الأوركسترا السيمفونى

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

ودعت دار الأوبرا المصرية عام 2012، واستقبلت العام الجديد وسط أجواء يسودها التفاؤل بمستقبل أفضل للثقافة والفنون فى مصر، انعكست من خلال حفل أوركسترا القاهرة السيمفونى، الذى أقيم على المسرح الكبير بقيادة المايسترو «أحمد الصعيدى»، ومشاركة السوبرانو الرومانية «نيكوليتا رادو» مع كورال «أكابيلا من»، وأخرجه الدكتور «عبد الله سعد»، بحضور أكثر من 1200 مشاهد مصرى، وعربى، وأجنبى.


خرج الاحتفال الذى اشرفت عليه الدكتورة «إيناس عبد الدايم» رئيسة الأوبرا، فى شكل مبتكر وغير تقليدى، وعبرت فقرات الحفل عن معانٍ، وقيم إنسانية واجتماعية تجسد روح التعاون، وأهمية العمل، كان منها مقطوعة البولكا الفرنسية لـ«شتراوس» التى كتبها تخليدًا، واحترامًا لمهنة «الحداد» التى كانت مصدرًا لإلهامه، وكان ذلك فى النصف الثانى من القرن الـ19 وارتدى قائد الأوركسترا زى «الحداد»؛ لإيجاد حالة من الواقعية فى الأداء.

كما قدم الأوركسترا صورة موسيقية مميزة للموسيقار العالمى «هانز كريستيان لمباى» بعنوان «سكك حديد كوبنهاجن»، التى عبرت عن عمال القطارات، والسكك الحديدية، وتمثل هذه المقطوعة روح الاحتفال فى الدانمارك خلال المناسبات الهامة، خاصة المرتبطة بالعمل؛ ليظهر عازفى الأوركسترا السيمفونى وهم يرتدون ملابس عمال القطارات، بجانب مؤلفة النجار.

واختار الأوركسترا من أعمال «شتراوس الأب» مؤلفة عصافير الريف النمساوى، التى جاءت معبرة عن الريف والفلاح، وارتباطه بمجتمعه، بالإضافة إلى مقدمة واليجرو من أوبريت «باجانينى».

كما تضمن برنامج الاحتفال أيضًا مجموعة من أهم المؤلفات الكلاسيكية العالمية التى تعبر فى مضمونها عن معانى الحب بكل أشكاله، وكتبها عظماء المؤلفين حتى أصبحت إحدى علامات الاحتفال بالعام الجديد فى مختلف دول العالم؛ منها أغنية «حب - فالس الذهب والفضة» لـ«فرانز ليهار»، «فى الجبال موطنى» من أوبريت، «الأميرة الغجرية» لـ «امريش كالمان» .

يذكر أن دار الأوبرا المصرية تزينت مع استقبال العام الجديد من الداخل والخارج بأشجار الكريسماس، والزهور المختلفة الألوان، وانبعثت من جنباتها أنغام الموسيقى الهادئة التى أضفت جوًا من التفاؤل والأمل.

الجريدة الرسمية