رئيس التحرير
عصام كامل

صدور كتاب "جاهين أمير شعراء العامية".. عن "الأعلى للثقافة"

صلاح جاهين
صلاح جاهين

صدرت عن المجلس الأعلى للثقافة مؤخرا ثلاثة كتب، الأول "صلاح جاهين..أمير شعراء العامية"، تأليف محمد بغدادي، وتقديم الشاعر الراحل محمود درويش.


والكتاب فى قطع متوسط، ويتناول عالم صلاح جاهين الشعري ولغته وفلسفته وكيفية خروجه عن المألوف مع الاستشهاد بقصائده "على اسم مصر.. والرباعيات"، ويتعرض الكتاب أيضا لفن الكاريكاتير الخاص بجاهين.

والكتاب الثاني "مدخل إلى المسرح العربي"، تأليف أحمد شمس الدين الحجاجي، والكتاب من القطع المتوسط، ويتناول العلاقة بين المسرح والأدب الشعبي والفرق بينهما، كما يحاول البحث عن مسرح عربي خاص؛ ويبين هذا العمل كيف أن مسرحنا العربي بالأساس لم ينفصل عن فنون الفرجة الشعبية وأقاصيصها مستشهدا بالمسرح فى العراق وسوريا ومصر.

والكتاب الثالث "استخدام اللغة التركية في كتابة الوثائق في مصر"، تأليف ناهد محمد علام، وهو من القطع الكبير ومقسم لخمسة فصول وسبعة ملاحق، ويتناول العلاقة بين الدولة العثمانية ومصر فى القرن التاسع عشر واللغة التركية التي استخدمت في دواوين مصر، ثم يعرض الكتاب الدراسة الدبلوماتية للوثائق التركية والأرشفة لمجموعة السجلات الوثائقية، وأخيرا يقدم نماذجا من تلك الوثائق والأختام المستخدمة وقتها.
الجريدة الرسمية