انتشار فتاوى التضحية بالطيور بعد ارتفاع الأسعار.. الهلالي: بلال ذبح ديكا.. عفيفي: مصرح بالعصافير والبط والأوز.. كريمة: آراء شاذة.. والإفتاء تحسم القضية: الأضحية من الأنعام
مع ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام تساءل عدد من المواطنين عن جواز التضحية بالطيور بدلا من الأنعام، الأمر الذي أثار جدلا بين علماء الإسلام، فيما أكدت دار الإفتاء أنه لا يجوز التضحية بحيوان من غير الأنعام.
وأوضحت الإفتاء، أن الفقهاء اتفقوا على أن الأُضْحِيَّة لا تكون من غير الأنعام، وهي الإبل سواء كانت عربية أو غير ذلك من أصناف الإبل، والبقر والجواميس الأهلية بأنواعها، والغنم: ضأنا كانت أو معزا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث.
وأشارت إلى أن من ضحَّى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور، لم تصح تضحيته به، لقوله تعالى: ﴿وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ﴾.
اقرأ.. «الإفتاء» توضح حكم ذبح الطيور بنية الأضحية
بلال بن رباح
وأثار هذا الموضوع جدلا كبيرا بين علماء الدين، الذين أرادوا أن يكون الرد أكثر رأفة بالمواطن البسيط الذي يعيش في ظروف اقتصادية صعبة وارتفاع كبير في الأسعار.
وأجاز سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، التضحية بالطيور، قائلًا: "بعض صحابة رسول الله والفقهاء أجازوا التضحية بالديك في عيد الأضحى المبارك"، مستشهدًا بأقوال وصفها بالصحيحة لمؤذن النبي، بلال بن رباح، والصحابي عبد الله بن عباس.
وأضاف الهلالي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سعيد حساسين، في برنامج «انفراد»، المذاع على قناة «العاصمة»: «بلال بن رباح قال: لا أبالي بأن أضحي بديك»، مستكملًا: «عبد الله ابن عباس أعطى مولاه درهمين، ليشتري بها لحوما، وقال له: قل لمن يلقاك في الطريق، هذه أضحية بن عباس».
تابع.. «وداعا موسم الفتة».. أسعار لحوم أضاحي العيد «نار»
بط وأوز وعصافير
وتابعه في الرأي، الشيخ "رمضان عفيفي"، الداعية الأزهري، إنه يجوز الأضحية بالطيور، مستشهدًا بذبح الصحابي بلال بن رباح، مؤذن الرسول، ديكًا، والتضحية بلحمه لفقراء المسلمين، وذلك في مذهب الظاهرية ونصره الإمام بن حزم، والذي أجاز التضحية بالبط والأوز حتى العصافير.
وأشار إلى أن سيدنا عبد الله بن عباس، كان يرسل غلامه لشراء لحم بدرهمين، ويرسله به إلى الفقراء، ويقول لهم هذه أضحيته، مشدّدًا على أن الأساس في نسك الأضاحي هو التقرب إلى الله.
تابع.. «التموين» تحدد منافذ شراء أضاحي العيد بالمحافظات
حرمان الفقراء
واختلف معهم "محمد الشحات"، عضو مجمع البحوث الإسلامية، حيث قال إنه لم يرد نص في القرآن بتلك الفتوى، مشيرا إلى أن الإسلام حدد ما فيه منافع للناس.
وتابع قائلا "ليس من الحكمة الحديث حول إجازة ذبح الطيور للفقراء لأن الإسلام طالب الأغنياء بذبح الأضاحى للتوزيع على الفقراء، كما أن الإسلام حدد أصناف الحيوانات مثل البقر والغنم والماشية كى يستطيع الأغنياء توزيع اللحوم على الفقراء.
اقرأ أيضا.. أماكن حجز أضاحي العيد من وزارة الزراعة
آراء شاذة
فيما وصف "أحمد كريمة" أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، تأييد الأضحية بالطيور بأنها رأي شاذ، مؤكدا أن الأضحية بالطيور لا تجوز، لأن الأضحية محدد لها شروط، لا يجوز المساس بها.