رئيس التحرير
عصام كامل

«المصريين الأحرار» يستنكر عدم عرض الموازنة العامة على الرأى العام

جانب من مؤتمر لحزب
جانب من مؤتمر لحزب المصريين الاحرار- صورة ارشيفية

استنكر حزب المصريين الأحرار، قيام وزير المالية بعرض مشروع الموازنة للعام المالى 2013 - 2014 على مجلس الشورى فى بداية شهر أبريل الجارى، بطريقة سرية ومريبة وبدون إعلان تفاصيلها على الرأى العام، سواء على موقع الحكومة أو موقع وزارة المالية، والاكتفاء بنشرها فى صحيفتين خاصتين فى بداية هذا الأسبوع.

وقال الحزب فى بيان اليوم الأحد: إن هذا التعتيم من قبل النظام والحكومة، يخالف التزامات مصر القانونية والدولية، بعرض الموازنة وإتاحتها للجمهور قبل ثلاثة أشهر من نهاية العام المالى، لتحقيق مبدأ الشفافية.

وأضاف أن الإجراء الذى حدث يؤكد أننا "أمام نظام يعيد نفس سياسات النظام السابق واستغلال أغلبية مجلس الشورى- غير الشرعى - لتمرير موازنة الدولة فى الخفاء دون عرضها على المواطنين والاكتفاء بتمريرها من خلال أغلبيته التى تنتمى للنظام الحاكم".

وطالب الحزب الحكومة ووزارة المالية ومجلس الشورى بعرض الموازنة على الرأى العام ومنظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية من خلال وسائل الإعلام المتاحة، طبقًا للمادة 55 من الدستور، التى تنص على "مشاركة المواطنين فى الحياة العامة واجب وطنى"، وألا يتخذ مجلس الشورى قرارًا بخصوص الموازنة إلا بعد حدوث نقاش مجتمعى حولها. 
الجريدة الرسمية